الخميس  25 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤولون أمريكيون: نعمل على إنجاز اتفاقية تطبيع جديدة قبل مغادرة ترامب

2020-12-31 10:49:45 AM
مسؤولون أمريكيون: نعمل على إنجاز اتفاقية تطبيع جديدة قبل مغادرة ترامب
ترامب

الحدث ـ محمد بدر

قالت مصادر في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن الأخير وطاقمه يضغطون من أجل الإعلان عن اتفاقية تطبيع جديدة بين "إسرائيل" ودولة مسلمة أو عربية، قبل أن يؤدي جو بايدن اليمين كرئيس للولايات المتحدة.

وقال مصدر دبلوماسي أمريكي لصحيفة جيروزاليم بوست "نحن نعمل بجد لإنجاز اتفاقية تطبيع جديدة، كما عملنا خلال الأشهر في الأشهر الأربعة الماضية على إتمام اتفاقيات أبراهام بين عدد من الدول العربية وإسرائيل".

في الأسابيع الأخيرة، ألمح مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إلى أن إندونيسيا وموريتانيا وسلطنة عمان يمكن أن تكون الدول التالية في التوقيع على اتفاقيات تطبيع لأن الدول الثلاث تربطها علاقات غير رسمية مع "إسرائيل".

أما الدولة الأخرى، التي تتجه إليها الأنظار في سياق اتفاقيات التطبيع، فهي السعودية،  كما تشير مصادر إسرائيلية، وذلك في في ضوء الاجتماع، الذي عقد في وقت سابق من هذا الشهر بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ووافقت إدارة ترامب هذا الأسبوع على بيع قنابل متطورة للسعودية، في صفقة قيمتها الإجمالية حوالي 290 مليون دولار. تشير التقديرات الإسرائيلية إلى أنه سيتم تنفيذ صفقات بيع أسلحة إضافية إذا وافقت السعودية على تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل".