الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أنصار ترامب يهددون بحرق واشنطن في يوم تنصيب بايدن

2021-01-10 08:54:06 AM
أنصار ترامب يهددون بحرق واشنطن في يوم تنصيب بايدن
أنصار ترامب

الحدث ـ محمد بدر

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أنه من المتوقع أن يناقش الكونغرس يوم الاثنين وثيقة لعزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يناقش الكونغرس عزله عن منصبه مرتين خلال فترة ولايته.

وأوضحت أن الأمر يمكن أن يُنجز في الكونغرس لأن الديمقراطيين يتمتعون بأغلبية هناك، لكن ذلك لن يمر في مجلس الشيوخ حيث لا يتمتعون بأغلبية تمكنهم من تمريره، ما يعني أن ترامب سيبقى حتى 20 يناير الجاري.

وتتضمن الوثيقة التي يعتزم الديمقراطيون رفعها ضد ترامب، اتهاما مباشرا بالمسؤولية عن أعمال الشغب الدامية في الكونجرس، والتي قتل فيها خمسة أشخاص، اثنان منهم على الأقل كنتيجة مباشرة للاشتباكات.

وتشمل الوثيقة نصا يشير إلى أن "الرئيس ترامب عرّض أمن الولايات المتحدة ومؤسساتها لخطر كبير"، وتدخل في نزاهة النظام الديمقراطي وعملية نقل السلطة سلميا. ورفض الرئيس المنتخب جو بايدن القول ما إذا كان يعتقد أنه ينبغي عزل ترامب، قائلا إنه ينبغي السماح للكونغرس بالبت في هذه القضية.

وأفادت تقارير أمريكية عن وجود حالة من السخط والغضب داخل الحزب الجمهوري على سلوك ترامب الأخير، لكنهم يرون في نفس الوقت أن عزله قبل التاريخ المحدد لانتهاء ولايته قد يسبب المزيد من الفوضى والعنف في الولايات المتحدة الأمريكية. 

وفي ضوء الأحداث العنيفة التي وقعت الأسبوع الماضي، هناك تخوفات في واشنطن من وقوع أحداث عنف خلال حفل تنصيب بايدن في 20 الشهر الجاري، خاصة بعد إعلان ترامب بأنه لن يحضر حفل التنصيب، وفي ضوء بيان موقع تويتر الذي أشار فيه إلى وجود نقاشات بين مناصري ترامب لتنفيذ هجمات جديدة ضد الكونغرس.

وحذر مسؤولون وخبراء في مطلع الأسبوع في مقابلات مع شبكة CNN من أن منتديات النشطاء اليمنيين المتطرفين نشطة منذ أعمال الشغب في الكابيتول، وأن بعض الأصوات تدعو لـ"حرق واشنطن" في يوم تنصيب بايدن.