الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مجدلاني: صرف دفعات مالية لـ360 أسرة حجبت سابقا من برنامج التحويلات النقدية

2021-01-24 11:56:56 AM
مجدلاني: صرف دفعات مالية لـ360 أسرة حجبت سابقا من برنامج التحويلات النقدية
أحمد مجدلاني

الحدث المحلي

قال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، إن الوزارة ستصرف دفعات مالية لنحو 360 أسرة في المحافظات الجنوبية، كانت قد حجبت من الدفعات السابقة لبرنامج التحويلات النقدية، وإن العمل جار لمعالجة العديد من الملفات لتصويب أوضاعها وإعادتها للصرف.

وأضاف مجدلاني في بيان صحفي اليوم الأحد، أن قيمة الدفعات النقدية التي قدمتها الوزارة خلال العام المنصرم 2020 للأسر المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية في قطاع غزة بلغت 316 مليونا و858 ألف شيقل، مشيرا إلى أنه جرى إضافة ما يزيد عن 11 ألف أسرة للبرنامج في الفترة ما بين عامي 2019 -2020.

وعلى صعيد المساعدات النقدية الطارئة، لفت إلى أن الوزارة صرفت ما قيمته 558 ألف شيقل لمرضى السرطان المحولين للعلاج من قطاع غزة إلى الضفة، كما قدمت العديد من المشاريع لدعم الأشخاص ذوي الاعاقة والأسر المدرة للدخل بقيمة إجمالية بلغت 3 مليون و610 آلاف شيقل.

وأوضح مجدلاني أنه ومنذ بداية جائحة كورونا عملت الوزارة على توفير البرامج والخدمات والمشاريع الصغيرة، والمساعدات النقدية والعينية والطرود الصحية والقسائم الشرائية للأسر الفقيرة والأسر المتضررة من الجائح بالتنسيق والتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

وبين أن وزارة التنمية وبالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين والاتحاد الأوروبي تنفذ خلال العام الحالي مشروع ترميم المنازل المتضررة ومشروع المساعدات النقدية، الذي يحصل من خلاله نحو 3 آلاف أسرة على مبلغ ألف شيقل شهرياً لعدة شهور.

وأشار إلى أن التنمية الاجتماعية بصدد تنفيذ مشروع انشاء مركز تدريب مهني في محافظة غزة، وإنشاء وتجهيز مركز حماية ورعاية الطفولة في دير البلح، اضافة لانشاء وتجهيز مركز ايواء وتأهيل للفئة المهشة من النساء في غزة، وترميم وصيانة وبناء قاعات لمؤسسة الربيع، بتكلفة اجمالية 12 مليونا و285 ألف شيقل بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية وتنفيذ الهيئة العربية لأعمار.

ولفت إلى أن الوزارة بالتعاون مع الشركاء في منظمة ميرسي كور وبالشراكة مع المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية، قدمت مساعدات نقدية متعددة الاستخدام بقيمة 3 ملايين و211 ألف شيقل، إضافة لمبلغ 35 ألف شيقل من قبل (UNDP)، كما قدم "ائتلاف حماية السكان المتضررين في قطاع غزة من الحرمان للوصول الى الاحتياجات الملحة وانتهاكات الحقوق الانسانية" مساعدات نقدية بقيمة 22 مليونا و652 ألف شيقل، في حين قدم البنك الدولي مساعدات بقيمة 3 ملايين و361 ألف شيقل.

وبين أن التنمية الاجتماعية وفرت بالتعاون مع الاغاثة الكاثوليكية قسائم شرائية بقيمة 4 ملايين و683 ألف شيقل، كذلك وفرت منظمة العمل ضد الجوع قسائم شرائية بقيمة 47 ألف شيقل، في حين قدمت "أوتشا"، وبتنفيذ مؤسسة أوكسفام قسائم شرائية ووجبات بقيمة مليون و171 ألف شيقل.