الأربعاء  08 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وصفات منزلية رائعة لعلاج القولون بالأعشاب

2021-02-05 11:42:16 AM
وصفات منزلية رائعة لعلاج القولون بالأعشاب
تعبيرية

 

الحدث الصحي

وصفات منزلية رائعة لعلاج القولون بالأعشاب حيث يعتبر القولون جزء من الجهاز الهضمي السفلي المعروف بالأمعاء الغليظة، وهو أنبوب طويل مجوف يكون على شكل حرف U بالمقلوب، حيث يقوم الجسم بصنع وتخزين البراز. يتكون القولون من أربعة أجزاء وهي القولون الصاعد، والقولون المستعرض، والقولون النازل، والقولون السيني. يختلف علاج أمراض القولون اختلافاً كبيراً تبعاً للمرض وشدته. قد يشتمل علاج أمراض القولون على اتباع نظام غذائي معين، وأدوية، كما ويمكن علاج القولون بالأعشاب، وفي بعض الحالات إجراء جراحة.

علاج الإمساك بالأعشاب

الإمساك غير مريح، ويمكن أن يجعل الحياة غير مريحة. ويعرف الإمساك بعدم وجود حركة للأمعاء وعدم القدرة على التبرز أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع. قد يكون الإمساك مزمناً، أو يحدث بين الحين والآخر. وتشمل أعراض الإمساك على ما يلي:

البراز الصلب.

إجهاد للحصول على حركة الأمعاء.

الشعور بعدم القدرة على تفريغ الأمعاء.

الغثيان والانتفاخ.

عند الشعور بالوزن والانتفاخ، يمكن استخدام العلاجات الطبيعية لتخفيف الإمساك، ومن السهل العثور على العلاجات العشبية للإمساك. من الطرق المنزلية لعلاج الإمساك ما يلي:

علاج الإمساك بالنبق

النبق، أو التي تسمى علمياً بالكاسكارا سغرادا (بالإنجليزية: Cascara Sagrada) هي عشبة شعبية تحتوي على مادة ملينة يتم استخلاصها من لحاء شجرة النبق. يعد النبق من طرق علاج القولون بالأعشاب، حيث أنه يعمل على تهييج القولون وتشجيع حركات الأمعاء.

عادة لا يسبب الاستخدام قصير المدى مضاعفات خطيرة، ولكنه قد يسبب ألماً في البطن أو خللاً في تراكيز المعادن في الجسم. وقد يؤدي الاستخدام طويل الأمد إلى إصابة الكبد قد تكون خفيفة وقد تكون حادة.

علاج الإمساك بالسيلليوم

يعد السيلليوم ملين من الألياف الطبيعية التي تساعد على إنتاج البراز بكميات كبيرة. غالباً ما يستخدم السيلليوم لعلاج الإمساك المزمن ويمكن دمجه مع أدوية مسهلة أخرى، سواء طبيعية أو اصطناعية.

قد يسبب السيلليوم بعض الآثار الجانبية، مثل رد الفعل التحسسي، والغثيان والقيء، وألم في المعدة.

علاج الإمساك بالرواند

يعد الرواند (بالإنجليزية: Rhubarb) من الخضراوات المستخدمة لعلاج القولون بالأعشاب وله تأثير ملين أيضاً، لكن دراسة نشرت في مجلة علم الأدوية العرقية وجدت أنه له أيضاً تأثيرات مضادة للإسهال بسبب محتواه من التانين. نتيجة لذلك يجب استخدام الروبارب فقط على المدى القصير للإمساك.

علاج الإمساك بالسنا

يستخدم السنا لعلاج الإمساك وتنظيف الأمعاء قبل بعض الإجراءات الطبية. ومع ذلك يجب استخدامه فقط على المدى القصير وبالجرعات الموصى بها. حبوب السينا فعالة ضد الإمساك ويمكن شراؤها من معظم متاجر الأدوية. إن الاستخدام طويل الأمد وعالي الجرعة يسبب تلف الكبد.

علاج الإمساك بالدردار الأحمر

تستخدم عشبة الدردار الأحمر في علاج الإمساك منذ الأزل. وتعمل عشبة الدردار الأحمر على تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إنتاج المخاط وبالتالي علاج الإمساك.

ولكن نتيجة لاحتواء الدردار الأحمر على مادة لزجة، والتي تكسو الجهاز الهضمي، فإنه يقلل من امتصاص بعض الأدوية إذا تم تناولها في نفس الوقت.

علاج الإمساك بالماء الساخن

إن عدم شرب الماء بشكل عام يؤدي إلى الإصابة بالجفاف وصعوبة حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الإمساك. ويمكن علاج القولون بالماء الساخن، حيث أن شرب الماء الساخن يساعد في تكسير الطعام بشكل أسرع من شرب الماء البارد، وبالتالي يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك من خلال تنظيم حركة الأمعاء.

علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب

يتوفر عدد من العلاجات الطبية لعلاج التهاب القولون التقرحي، لكن هذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة، على سبيل المثال يمكن أن تسبب الكورتيكوستيرويدات عدداً من المشاكل التجميلية والنفسية والهرمونية، لذلك يلجأ العديد من الناس إلى العلاجات الطبيعية، مثل:

علاج التهاب القولون التقرحي ببذور السيلليوم

تحسن بذور السيلليوم من حركة الأمعاء، وتخفف من أعراض الإمساك، وتحسن من قدرة الجسم على إزالة الفضلات، لذلك يمكن اعتبارها أحد طرق علاج القولون بالأعشاب.

علاج التهاب القولون التقرحي بالبوسويلا

نبات البوسويلا (بالإنجليزية: Boswellia) هي عشبة تعمل على علاج القولون التقرحي عن طريق تثبيط بعض التفاعلات الكيميائية التي تنتج التهابات، والتي قد تساعد في حالات التهاب القولون التقرحي.

علاج التهاب القولون التقرحي بالكركم والتوابل الهندية المستخدمة في الكاري

مادة الكركمين، الموجودة في الكركم هي مضاد للأكسدة تعمل على تقليل الالتهابات.

علاج التهاب القولون التقرحي بالجينجكو بيلوبا

قد تكون مادة الجينجكو بيلوبا فعالة في علاج التهاب القولون التقرحي.

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي بالأعشاب

في حالات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable Bowel Syndrome)، فإن شرب بعض أنواع الشاي يساعد في علاج بعض أعراض القولون العصبي، وذلك من خلال مساعدة عضلات البطن على الاسترخاء والتخفيف من تقلصاتها. كما وإن شرب شاي الأعشاب يساعد في عمليات الهضم.

فمن أفضل أنواع الشاي لأعراض متلازمة القولون العصبي والتخفيف منها ما يلي:

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي بشاي النعناع

النعناع هو عشبة غالباً ما تستخدم لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك القولون العصبي. شرب شاي النعناع يهدئ الأمعاء، ويخفف من آلام البطن، ويقلل من الانتفاخ.

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي بشاي اليانسون

استخدم اليانسون في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض. ويستخدم شاي اليانسون في علاج أعراض متلازمة القوولون العصبي، حيث أنه يعمل على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم.

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي بشاي الشمر

يمكن استخدام الشمر لتخفيف الغازات والانتفاخ والتشنجات المعوية. كما وأنه يريح عضلات الأمعاء ويخفف الإمساك.

ويعتبر شاي الشمر والكمون والكزبرة من أهم الوصفات التي تحتوي على الشمر وهو مزيج تقليدي من التوابل، وتتعدد فوائد الشمر والكمون للقولون فهو يقلل الغازات والانتفاخات بشكل طبيعي، كما أنه يحفز الهضم ويزيل السموم، ولتحضيره:

يلزم نصف ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة، ونصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون، ونصف ملعقة صغيرة من بذور الشمر.

توضع المكونات في قدر مع نصف كوب من الماء، وتترك لتغلي على نار هادئة لمدة 10-20 دقيقة أو حتى يصبح لون الشاي ذهبياً.

يصفى الشاي ويشرب دافئاً قبل أو بعد الوجبات.

يمكن شرب كوب طازج من شاي الشمر يومياً، والحصول على فوائد الشمر والكمون للقولون.

علاج أعراض متلازمة القولون العصبي بشاي البابونج

التأثيرات العلاجية للبابونج تجعله علاج عشبي شائع للعديد من الحالات الصحية، حيث يعمل على تخفيف التشنجات العضلية المرتبطة بالاضطرابات المعوية. كما ويعد البابونج مهدئ للمعدة، ويساعد في القضاء على الغازات، ويخفف من تهيج الأمعاء.