الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

يديعوت تكشف عن مقترح إسرائيلي بخصوص قضية الخان الأحمر

2021-03-22 11:41:50 AM
يديعوت تكشف عن مقترح إسرائيلي بخصوص قضية الخان الأحمر
الخان الأحمر

الحدث ـ محمد بدر

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه في الأسابيع الأخيرة، قام مسؤولون إسرائيليون بصياغة مقترحات حل وسط مختلفة لأفراد قبيلة الجهالين. أحدها، هو نقل سكان الخان الأحمر إلى منطقة أخرى على الجانب الآخر من الطريق، على بعد بضع مئات الأمتار من موقعهم الحالي، ليبقوا في نفس المنطقة بين القدس وأريحا.

وزعمت الصحيفة أنه بالنسبة للعائلات، يعتبر الانتقال هو الحل الأكثر فاعلية، إذ يمكنهم ذلك من البقاء في نفس الحيز، وسبق أن أحيل الاقتراح بحسب مصادر يديعوت إلى قبيلة الجهالين، وفي حال وافقوا عليه، فسيتم فحصه من قبل المستوى السياسي الإسرائيلي، وقد تم وضع الاقتراح على الخرائط في الإدارة المدنية حيث تم تحديد المناطق للأسر المقيمة في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن "إسرائيل" تدفع بقوة باتجاه الاقتراح الحالي لأن له أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لها، لأن تهجير أهالي الخان الأحمر هدفه منح الاستمرارية الجغرافية بين القدس وأريحا للفلسطينيين، والتي يمكن أن تكون مهمة في إقامة دولة فلسطينية في المستقبل. 

وفي عام 2018، منحت المحكمة العليا الإسرائيلية، الحكومة الإسرائيلية، الإذن، بتهجير سكان الخان الأحمر، لكن ونتيجة الضغوط المختلفة وصمود الأهالي تراجع الاحتلال عن هذه الخطوة التي شرّعها القضاء الإسرائيلي المنسجم مع المؤسسات السياسية والأمنية الإسرائيلية.