الأربعاء  04 آب 2021
LOGO

أغذية تقوي الذاكرة وتحمي من الزهايمر والخرف

2021-04-03 11:04:01 AM
أغذية تقوي الذاكرة وتحمي من الزهايمر والخرف
تعبيرية

الحدث الصحي

الزهايمر حالة لم تصبح بعيدة عن أي شخص في أي سن .. ولهذا عليك أن تحاربه وتقوي ذاكرتك بكل الطرق الممكنة لتتجنب التعرض لهذا المرض الصعب .. ولذلك أعددنا لكم قائمة بأهم. الأغذية التي تقوي الذاكرة و تحمي من ألزهايمر و الخرف ننصحكم بها:
يريد الجميع استكمال حياته بصحة سليمة، فيخاف الجميع من الإصابة بمرض ألزهايمر، وهو مرض يصيب القدرات العقلية في الدماغ، ويحدث فيه تراجع مستمر في الذاكرة، والمخيف أكثر أن هذا المرض لم يكتشف له علاج نهائي بعد، ولكنك تستطيع حماية نفسك مبكراً من الإصابة به عن طريق تناول اغذية تقوي الذاكرة ، هذه الأطعمة والوجبات مهمة لتنشيط خلايا الدماغ لذا تعرف بحمية الدماغ، وتناولها بكميات محددة يساعد على حماية قدراتك العقلية، في هذه المقال تعرف على اغذية تقوي الذاكرة وتحمي من الزهايمر والخرف.

حمية الدماغ

هل سمعت قبل هذا اليوم عن حمية الدماغ؟ إنها حمية غذائية تحتوي على جميع العناصر الغذائية بكميات محددة اللازمة لتنشيط خلايا الدماغ وتقوية القدرات العقلية، والتي يحتاج إليها العقل للنمو ولحمايته من الأمراض، وتحتوي هذه الحمية على عشر أطعمة رئيسية مثل الأسماك والدواجن، وغيرها من الأطعمة الهامة.

أغذية تقوي الذاكرة وتحمي من ألزهايمر​
البروتين
يعتقد البعض أن ابتعاده عن تناول البروتين يعتبر جزءاً من حمية غذائية صحية، ولكن على العكس تماماً فالبروتين يساعد على تحفيز الجسم على زيادة كريات الدم الحمراء، وإيصال الأكسجين إلى الدماغ، لذا فتناول الدجاج مرتين في الأسبوع، والأسماك مرة واحدة في الأسبوع، يحمي دماغك من الأمراض.

البقوليات
تناول البقوليات كل 3 أيام، تساعد على تنشيط الدماغ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، كما أن البقوليات تحتوي على نسبة عالية من مادة الكولين التي تدخل إلى الجسم وترسل إشارات لتحسين خلايا الدماغ، ومن مصادر البقوليات الهامة العدس والفول والفاصولياء بجميع أنواعها.
الحبوب الكاملة
هل جربت تناول الحبوب الكاملة ؟ تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة لصحة الدماغ، ستجد الحبوب الكاملة في الأرز البني والخبز الكامل أو الأسمر و الكينوا، لذا إذا أردت الحماية من ألزهايمر أدخل الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي بحيث تكون تناولتها 3 مرات يومياً.

الخضراوات
تحتوي الخضروات والفاكهة على نسبة عالية من الألياف الغذائية والدهون الصحية غير المشبعة، مثل السبانخ الخس، واللفت ، والخضروات الورقية عموماً تعتبر اغذية تقوي الذاكرة ، وهناك بعض الخضروات المهمة لصحة دماغك مثل اللفت والكرنب والقرنبيط والبروكلي، والكوسا والقرع والطماطم والبنجر.

الفواكه
ومن الفواكه المهمة والتي تحمي من مرض ألزهايمر التوت والفراولة والكرز، لأن هذه الفواكه تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، وتحتوي على فيتامين هـ ، هذه المواد تحمي من إصابة الدماغ بالالتهابات.
الوجبات الخفيفة
إن كنت ذاهب إلى العمل أو تتناول وجبات خفيفة بين الوجبات، فإن الأفضل لتنشيط قدراتك العقلية تناول أطعمة تحتوي على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3 وفيتامن هـ مثل المكسرات، لأن هذه الفيتامينات والزيوت تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة على الأوعية الدموية مما ينشط الخلايا في الدماغ.

 الزيوت الطبيعية
تحتوي الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ويساعد هذا على تحسين وظائف الدماغ.
التوابل
من التوابل والأعشاب الهامة الكركم والقرفة والكمون، فهي تحمي من الإصابة بالأمراض العقلية مثل الخرف وهي تقلل من التهاب الدماغ.

المصدر: ديلي ميل