الثلاثاء  14 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

دعوات لميثاق شرف للحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية

2021-05-24 09:17:13 AM
دعوات لميثاق شرف للحفاظ على الوحدة الوطنية الفلسطينية
احتفالات في رام الله بعد نصر المقاومة في غزة

متابعة الحدث

دعا رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك، الفصائل الفلسطينية خاصة فتح وحماس، إلى إصدار تصريحات  واضحة تدعو إلى الوحدة ونبذ الفرقة والخلاف، وأن يصدروا كذلك تعليمات علنية لأعضاء تنظيماتهم ومناصريهم بعدم القيام بأي سلوك أو نشر أي تعليق يتضمن التحريض أو الكراهية، مع الحفاظ على حق الجميع في إبداء الرأي دون تجريح أو تخوين أو تكفير.

وطالب دويك، بوقف خطاب الكراهية والانقسام والتحريض على وسائل التواصل الاجتماعي، ونبذ وعزل كل من يتبنى هذا الخطاب، وتوجيه الكتابات والنشر باتجاه فضح جرائم الاحتلال ومناصرة ضحاياه، مع التشديد على رفض المساس بالرموز الوطنية والإسلامية والمسيحية.  

ودعا كذلك، إلى رفع علم فلسطين في التظاهرات والتجمعات وعدم رفع الرايات الحزبية، ووقف الاعتقالات والاستدعاءات على خلفية الرأي أو الانتماء السياسي.

ويرى دويك، أن الاحتلال والمستفيدين منه ومن الانقسام، لم ترق لهم حالة الوحدة التي سطرها الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجده دفاعا عن القدس ورفضا لجرائم التطهير العرقي الإسرائيلية، وأزعجتهم الحالة الوطنية المشرفة التي أعادت القضية الفلسطينية إلى مكانتها كقضية عدالة إنسانية يتضامن معها أحرار العالم، وقضية العرب والمسلمين الأولى. فأطل أعوان الاحتلال، ومحترفو الفتنة، وذوو الأجندات الحزبية الضيقة ليعكروا علينا حالة الالتفاف الوطني الوحدوي في مواجهة الاحتلال وعنصريته، وليحرفوا بوصلة المواجهة بعيدا عن الاحتلال وليشغلونا بأنفسنا.

وقال: وقطعا للطريق على أية فتنة داخلية لا سمح الله، فإننا مدعوون أفرادا، وفصائل، ومؤسسات رسمية وأهلية للقيام بدورنا في مواجهة حالة الاستقطاب والتحريض الخطيرة.

وفي الوقت ذاته، دعا نشطاء إلى عدم تداول أي فيديوهات أو نصوص تمس بالوحدة الوطنية وتبث الفرقة بين الفلسطينيين، بعد ما حققته الأحداث والتصعيد الأخير من لحمة ووحدة بين الفلسطينيين.