الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

فورين بوليسي: حان الوقت لإنهاء العلاقة الخاصة بين واشنطن وإسرائيل

2021-06-07 10:18:01 AM
فورين بوليسي: حان الوقت لإنهاء العلاقة الخاصة بين واشنطن  وإسرائيل
الرئيس الأمريكي جو بايدن وبنيامين نتنياهو- أرشيفية

ترجمة الحدث - براء بدر

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، مقال رأي تحدث فيه أستاذ العلاقات الدولية بجامعة هارفارد الأمريكية ستيفان والت، عن أهم أسباب إنهاء الولايات المتحدة للعلاقة الخاصة التي تجمعها مع إسرائيل.

 ترجمته الحدث وجاء فيه:

 انتهت الجولة الأخيرة من القتال بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتقدم المزيد من الأدلة على أن الولايات المتحدة يجب ألا تمنح إسرائيل بعد الآن دعمًا اقتصاديًا وعسكريًا ودبلوماسيًا غير مشروط.

فوائد هذه السياسة صفر، والتكاليف مرتفعة وآخذة في الارتفاع، لذلك، بدلاً من "علاقة خاصة"، تحتاج الولايات المتحدة وإسرائيل إلى علاقة طبيعية.

كان من الممكن تبرير العلاقة الخاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل قديما على أنها أخلاقية، عندما كان يُنظر إلى إنشاء دولة يهودية على أنه استجابة مناسبة لقرون من معاداة السامية العنيفة في الغرب المسيحي.  ومع ذلك، كانت الحالة الأخلاقية مقنعة فقط إذا تجاهل المرء العواقب بالنسبة للعرب الذين عاشوا في فلسطين لقرون عديدة، وإذا اعتقدنا أن إسرائيل تشترك في القيم الأمريكية الأساسية.

لكن اليوم، قضت عقود من السيطرة الإسرائيلية الوحشية على الحجة الأخلاقية للدعم الأمريكي غير المشروط. قامت الحكومات الإسرائيلية من جميع المشارب بتوسيع المستوطنات، وحرمت الفلسطينيين من حقوقهم السياسية المشروعة، وعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية داخل دولة الاحتلال نفسها، واستخدمت القوة العسكرية الإسرائيلية المتفوقة لقتل وإرهاب سكان غزة والضفة الغربية ولبنان مع الإفلات من العقاب تقريبًا.

وبالنظر إلى كل هذا، فليس من المستغرب أن تقوم منظمة هيومن رايتس ووتش ومنظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية "بتسيلم" مؤخرًا بإصدار تقارير موثقة جيدًا ومقنعة تصف هذه السياسات المختلفة على أنها نظام فصل عنصري.

 أدى الانجراف نحو اليمين في السياسة الداخلية الإسرائيلية والدور المتنامي للأحزاب المتطرفة في السياسة الإسرائيلية إلى إلحاق المزيد من الضرر بصورة إسرائيل.

في الماضي، كان من الممكن أيضًا القول بأن إسرائيل كانت رصيدًا استراتيجيًا قيمًا للولايات المتحدة، على الرغم من المبالغة في قيمتها في كثير من الأحيان.

 خلال الحرب الباردة، على سبيل المثال، كان دعم إسرائيل وسيلة فعالة لكبح النفوذ السوفييتي في الشرق الأوسط لأن الجيش الإسرائيلي كان حينها قوة قتالية أعلى بكثير من القوات المسلحة التابعة للعملاء السوفييت مثل مصر أو سوريا. كما قدمت إسرائيل معلومات استخبارية مفيدة في بعض الأحيان.

لقد انتهت الحرب الباردة منذ 30 عامًا، ومع ذلك، فإن الدعم غير المشروط لإسرائيل اليوم يخلق مشاكل لواشنطن أكثر مما يقدم حلولا. فمثلا إسرائيل لم تفعل شيئاً لمساعدة الولايات المتحدة في حربها ضد العراق، في حين، كان على الولايات المتحدة إرسال صواريخ باتريوت إلى إسرائيل خلال حرب الخليج الأولى لحمايتها من الهجمات العراقية.

ويرى الكاتب أنه حتى لو كانت إسرائيل تستحق الثناء على تدمير مفاعل نووي سوري نشأ في عام 2007 أو المساعدة في تطوير فيروس ستوكسنت الذي أضر مؤقتًا ببعض أجهزة الطرد المركزي الإيرانية، فإن قيمته الاستراتيجية أقل بكثير مما كانت عليه خلال الحرب الباردة. علاوة على ذلك، لا يتعين على الولايات المتحدة أن تقدم لإسرائيل دعمًا غير مشروط لجني مثل هذه الفوائد.

وفي غضون ذلك، تستمر تكاليف العلاقة الخاصة في الارتفاع، ويشير منتقدو الدعم الأمريكي لإسرائيل إلى  أن هذا الدعم يقدر بأكثر من 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية التي تقدمها واشنطن لإسرائيل كل عام، على الرغم من أن إسرائيل تعتبر الآن دولة غنية يحتل دخل الفرد فيها المرتبة 19 في العالم.  ويروا أن هناك، بلا شك، طرقا أفضل لإنفاق هذه الأموال، لكنها تمثل قطرة في بحر الولايات المتحدة، الدولة التي يبلغ اقتصادها 21 تريليون دولار.

إن إدارة بايدن حريصة على استعادة سمعة الولايات المتحدة وصورتها بعد أربع سنوات من  حكم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.  إنها تريد أن تميز بشكل واضح بين سلوك الولايات المتحدة وقيمها وتلك الخاصة بخصومها مثل الصين وروسيا، وفي هذه العملية، تعيد ترسيخ نفسها كمحور أساسي لنظام قائم على القواعد.  لهذا السبب، أخبر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن الإدارة ستضع "الديمقراطية وحقوق الإنسان في قلب سياستها الخارجية".

 ولكن عندما تقف الولايات المتحدة بمفردها وتستخدم حق النقض ضد ثلاثة قرارات منفصلة لمجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار، تعيد التأكيد مرارًا وتكرارًا على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، وتفوض بإرسال أسلحة إضافية بقيمة 735 مليون دولار لإسرائيل، وتقدم للفلسطينيين خطابًا فارغًا فقط حول حقهم في العيش بحرية وأمن مع دعم حل الدولتين (هذا الأخير هو احتمال لم يعد يأخذه عدد قليل من أهل العلم على محمل الجد)، فإن ادعائه بالتفوق الأخلاقي مكشوف باعتباره أجوفًا ومنافقًا.

مما لا يثير الدهشة، أن الصين سارعت في انتقاد الموقف الأمريكي، وسلط وزير الخارجية الصيني وانغ يي الضوء على عجز الولايات المتحدة عن العمل كوسيط عادل من خلال عرض استضافة محادثات سلام إسرائيلية فلسطينية بدلاً من ذلك. ربما لم يكن عرضًا جادًا، لكن بكين بالكاد تستطيع أن تفعل ما هو أسوأ مما فعلت واشنطن في العقود الأخيرة.

التكلفة الدائمة الأخرى لـ "العلاقة الخاصة" هي الاستهلاك غير المتناسب للنطاق الترددي للسياسة الخارجية مع إسرائيل. حيث يرى الكاتب أن بايدن وبلينكين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان يواجهون مشاكل أكبر بكثير  من تصرفات دولة شرق أوسطية صغيرة. ومع ذلك، ها هي الولايات المتحدة مرة أخرى متورطة في أزمة من صنعها إلى حد كبير، تتطلب اهتمامها وتستغرق وقتًا ثمينًا بعيدًا عن التعامل مع تغير المناخ، والصين، والوباء، وفك الارتباط الأفغاني، والانتعاش الاقتصادي، ومجموعة من المشاكل الأخرى الأكثر ثقلًا.

التكلفة الثالثة، يؤدي الدعم غير المشروط لإسرائيل إلى تعقيد جوانب أخرى من دبلوماسية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. حيث أنه، ومن وجهة نظر الكاتب، سيكون التفاوض على اتفاقية جديدة للتراجع عن إمكانات الأسلحة النووية الإيرانية ووضع حد لها أسهل بكثير إذا لم تواجه الإدارة معارضة مستمرة من حكومة نتنياهو، ناهيك عن المعارضة القاسية للعناصر المتشددة من اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة.

كما أنه من شأن علاقة طبيعية أكثر مع الدولة الشرق أوسطية الوحيدة التي تمتلك بالفعل أسلحة نووية،  أن تساعد جهود واشنطن طويلة الأمد للحد من انتشار الأسلحة في أماكن أخرى.

ويرى والت أن رغبة الولايات المتحدة في حماية إسرائيل تجبرها أيضًا على الدخول في علاقات مع حكومات أخرى في الشرق الأوسط والتي ليس لها معنى استراتيجي ولا أخلاقي.  و دعم الولايات المتحدة للديكتاتورية البغيضة في مصر، يهدف جزئيًا إلى إبقاء مصر على علاقة جيدة مع إسرائيل لمعارضة حماس.

لقد ساعدت عقود من دعم الولايات المتحدة غير المشروط لإسرائيل في خلق الخطر الذي واجهته من "الإرهاب". كان أسامة بن لادن وشخصيات رئيسية أخرى في القاعدة واضحة وضوح الشمس في هذه النقطة: حيث كان الجمع بين الدعم الأمريكي الثابت لإسرائيل والمعاملة الإسرائيلية القاسية للفلسطينيين أحد الأسباب الرئيسية التي دفعتهم إلى مهاجمة "العدو البعيد". لم يكن هذا هو السبب الوحيد، لكنه لم يكن مصدر قلق بسيط. لذلك يرى والت أن  مخاطر "الإرهاب" لن تختفي إذا كانت للولايات المتحدة  على علاقة طبيعية مع "إسرائيل "، لكن الموقف الأكثر عدالة والذي يمكن الدفاع عنه "أخلاقياً" من شأنه أن يساعد في تقليل المواقف المعادية للولايات المتحدة التي أدت إلى التطرف العنيف في العقود الأخيرة.

ترتبط العلاقة الخاصة أيضًا بالمغامرات الكبيرة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قرار غزو العراق في عام 2003.  عارض بعض القادة الإسرائيليين الفكرة في البداية وأرادوا من إدارة جورج بوش التركيز على إيران بدلاً من ذلك.  ولكن بمجرد أن قرر الرئيس الأمريكي جورج بوش أن الإطاحة بالزعيم العراقي آنذاك صدام حسين ستكون الخطوة الأولى في برنامج أوسع لـ "التحول الإقليمي"، قام  كبار المسؤولين الإسرائيليين - بمن فيهم نتنياهو ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك وشمعون بيريز – بتحسين صورة هذه الحرب وترويجها للشعب الأمريكي. حيث كتب باراك وبيريز حججًا وظهروا على وسائل الإعلام الأمريكية لحشد الدعم للحرب، وذهب نتنياهو إلى الكابيتول هيل لإعطاء رسالة مماثلة إلى الكونغرس.

 لم تتسبب العلاقة الخاصة في نشوب الحرب ، لكن العلاقات الوثيقة بين البلدين ساعدت في تمهيد الطريق لذلك.

وأشار الكاتب إلى أن العلاقة الخاصة - والشعار المألوف بأن التزام الولايات المتحدة بإسرائيل "لا يتزعزع" - جعلت من أن تكون مؤيدًا لإسرائيل اختبارًا أساسيًا للخدمة في الحكومة ومنعت أي عدد من الأمريكيين القادرين من المساهمة بمواهبهم وتفانيهم في الحياة العامة. كونك داعمًا بإصرار لإسرائيل يؤهلك لأن تكون ذو منصب رفيع في الحكومة.

يمنع هذا الوضع غير الصحي كلاً من الإدارات الديمقراطية والجمهورية من السعي وراء أفضل المواهب ويزيد من تضليل الخطاب العام الأمريكي المتزايد. يتعلم السياسيون أصحاب الطموح بسرعة عدم قول ما يفكرون به حقًا بشأن القضايا المتعلقة بإسرائيل، وبدلاً من ذلك، يتكلمون بالتفاهات المألوفة حتى عندما تتعارض مع الحقيقة. عندما يندلع نزاع مثل العدوان الأخير على غزة، يتنقل المسؤولون العموميون  والصحفيون على منصاتهم، محاولين عدم قول أي شيء قد يوقع بهم أو رؤسائهم في المشاكل.  الخطر لا يكمن في قول كذبة؛ الخطر الحقيقي هو أنهم قد يقولون الحقيقة عن غير قصد.

إن الدعوة إلى إنهاء العلاقة الخاصة لا تعني الدعوة إلى المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات أو إنهاء كل الدعم الأمريكي. ولكن دعوة الولايات المتحدة إلى أن تكون لها علاقة طبيعية مع إسرائيل على غرار علاقات واشنطن مع معظم الدول الأخرى.

ويعني وجود علاقة طبيعية أن تدعم الولايات المتحدة "إسرائيل "عندما تفعل أشياء تتفق مع مصالح وقيم الولايات المتحدة وتنأى بنفسها عندما تتصرف إسرائيل بطريقة أخرى. أن لا تحمي الولايات المتحدة إسرائيل من إدانة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إلا عندما تستحق إسرائيل هذه الحماية بوضوح. أن  يتمكن المسؤولون الأمريكيون من الانتقاد المباشر والصريح لنظام الفصل العنصري الإسرائيلي. يمكن للسياسيين والمحللين وصانعي السياسة في الولايات المتحدة أن يمتدحوا أو ينتقدوا تصرفات إسرائيل - كما يفعلون بشكل روتيني مع الدول الأخرى - دون خوف من فقدان وظائفهم أو دفنهم في جوقة من التشهير ذات الدوافع السياسية.

العلاقة الطبيعية ليست طلاقًا: ستستمر الولايات المتحدة في التجارة مع إسرائيل، وستظل الشركات الأمريكية تتعاون مع نظيراتها الإسرائيلية في أي عدد من المشاريع. كما سيستمر الأمريكيون في زيارتهم، وسيواصل الطلاب والأكاديميون من البلدين الدراسة والعمل في جامعات بعضهم البعض. يمكن أن تستمر الحكومتان في تبادل المعلومات الاستخباراتية حول بعض القضايا والتشاور بشكل متكرر حول مجموعة من موضوعات السياسة الخارجية. لا يزال بإمكان الولايات المتحدة أن تقف على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة "لإسرائيل" إذا كان بقاؤها في خطر كما هو الحال بالنسبة لدول أخرى.  ستظل واشنطن أيضًا تعارض بشدة معاداة السامية الحقيقية في العالم العربي وفي دول أجنبية أخرى وفي ساحتها الخلفية.

يرى والت أن العلاقة الطبيعية تفيد الاحتلال أيضًا، لأن ضمان دعم الولايات المتحدة  المستمر لـ إسرائيل يجعلها تتبع سياسات عديدة تسبب لها نتائج سلبية أكثر من كونها إيجابية. ويأتي على رأسها المشروع الاستيطاني نفسه والرغبة غير الخفية في إنشاء "إسرائيل الكبرى" التي تضم الضفة الغربية وتحصر الفلسطينيين في أرخبيل من الجيوب المعزولة.

  يضاف إلى ذلك غزو لبنان عام 1982، والهجوم المميت على سفينة الإغاثة في غزة (مافي مرمرة) في مايو 2010 ، والحرب الجوية الوحشية ضد لبنان في عام 2006 والتي جعلت حزب الله أكثر شعبية، والاعتداءات السابقة على غزة في أعوام 2008 و 2009 و 2012 و 2014. 

ومن وجهة نظر الكاتب، عدم رغبة الولايات المتحدة في منح الفلسطينيين دولة قابلة للحياة، كمساعدة لـ إسرائيل، ساهم  في تبديد عملية أوسلو "للسلام" وكذلك دمر أفضل فرصة لحل حقيقي يقوم على مبدأ حل الدولتين.

ويكمل والت: "إن وجود علاقة طبيعية أكثر- علاقة يكون فيها دعم الولايات المتحدة مشروطًا وليس تلقائيًا - من شأنه أن يجبر الإسرائيليين على إعادة النظر في مسارهم الحالي والقيام بالمزيد لتحقيق سلام حقيقي ودائم. 

وعلى وجه الخصوص، سيتعين عليهم التوقف عن  الاعتقاد بأن الفلسطينيين سوف يختفون ببساطة والبدء في التفكير في الحلول التي من شأنها ضمان الحقوق السياسية لليهود والعرب على حد سواء.  والأهم من ذلك كله، سيتعين على إسرائيل أن تبدأ في تفكيك نظام الفصل العنصري الذي أنشأته على مدى العقود العديدة الماضية لأنه حتى الولايات المتحدة ستجد صعوبة متزايدة في الحفاظ على علاقة طبيعية إذا ظل هذا النظام متواصلا.

وفي نهاية المقال، يرى الكاتب أن هذا التغييرات  المتعلقة بـ تحويل العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من علاقة خاصة إلى علاقة طبيعية ليست قريبة الحدوث، لأن هناك مجموعات قوية ذات مصالح تعتمد على هذه العلاقة. لكنه بالمقابل يرى أن حدوثها قد يكون أقرب مما يعتقد البعض، وقد يكون هذا ما يدفع بعض المنتفعين من الوضع الراهن إلى تهميش وتشويه كل من يقترح البدائل.