الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المنظمات الأهلية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن مقتل بنات

2021-06-24 10:19:35 AM
المنظمات الأهلية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن مقتل بنات
الناشط نزار بنات

الحدث الفلسطيني

شجبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بأشد العبارات ما جرى بحق الناشط نزار بنات 43 عاما من الخليل أثناء اعتقاله، والاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل الأجهزة الأمنية مما أدى إلى وفاته بحسب ما أفادت عائلته. محملة الأجهزة الأمنية، والمستوى الذي أصدر قرار الاعتقال المسؤولية الكاملة عن تداعيات ما جرى. 

وحذرت، من استمرار تغول السلطة، وإطلاق أيدي الأجهزة الأمنية قائلة: ذلك سيحولها لنظام بوليسي تحكمه منظومة القمع، والاستخفاف بحياة الناس، وكرامتهم في واقع الاحتلال الذي ينهش أرضنا، ويدمر مقومات بقاء الشعب الفلسطيني، ووجوده في ظل تصاعد الإجراءات الاحتلالية في القدس المحتلة، وأرجاء الضفة الغربية واستمرار حصار قطاع غزة.

وطالبت، تشكيل لجنة تحقيق محايدة فورا للوقوف على حقيقة ما جرى مع الناشط بنات ومنحها الصلاحيات الكاملة للعمل، والتقصي،  وإصدار تقريرها على الملأ باسرع وقت ممكن على أن يسبق ذلك توقيف القوة الأمنية التي اقتحمت منزل الناشط بنات إلى حين صدور التقرير.

وأكدت على ضرورة اتخاذ القرارات، والتدابير الفورية من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوقف كل التعديات على الحقوق المدنية، والحريات العامة، وكرامة المواطن، وحث الأجهزة الأمنية على التقيد بالتعليمات التي من شأنها صون، وحماية حقوق المواطن بعيدا عن كل أشكال التخويف.

-ودعت إلى إطلاق حوار وطني داخلي بمشاركة جميع الأطراف من مكونات سياسية، ومجتمعية، وفعاليات شعبية، ورسمية لوضع مدونة سلوك وطنية وأهلية تحدد إطار العمل، ويعاقب كل ما يخالف مضمونها صونا للنسيج الاجتماعي، والوطني، وانسجاما مع ما تقتضيه المرحلة بالغة الخطورة، والتحديات التي نعيشها التي تتطلب توحيد الجهود في مواجهة سياسات الاحتلال .

كما ودعت جميع الأطراف إلى أقصى درجات ضبط النفس، وتفويت الفرصة على كل من يحاول استغلال ما جرى لتنفيذ مخططات تمس الأمن الداخلي، وزعزعة السلم الأهلي، واستقرار المجتمع، والعمل بروح المسؤولية الوطنية، وتقاليد العمل الطويل من أجل محاصرة ما جرى وتطبيق القانون، والاحتكام لنصوصه في معالجة هذه القضية، وكل القضايا ذات العلاقة .