الأربعاء  15 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

جمعية سيدات شمال غرب القدس تعقد ندوة حوارية حول سلامة الأغذية

2021-06-27 09:24:56 AM
جمعية سيدات شمال غرب القدس تعقد ندوة حوارية حول سلامة الأغذية

الحدث المحلي

عقدت اليوم جمعية سيدات شمال غرب القدس ندوة حوارية حول سلامة الاغذية وسبل ضبطها بمشاركة الضابطة الجمركية وجمعية حماية المستهلك الفلسطيني وبلدية بدو الذي عقدت الندوة في مقرها بمشاركة مجموعة من السيدات عضوات الجمعية وصديقاتها.

ورحب سالم ابو عيد رئيس بلدية بدو بالحضور مؤكدا على أهمية نقاش هذه المواضيع وتجويلها الى إجراءات على الارض ضمن عقوبات رادعة.

وحسب صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني "الوعي ضمان حقوق المستهلك ومن خلاله يتم تطوير تقديم الشكوى من قبل المستهلك للجهات المخولة بانفاذ القانون" أذ لم يعد مقبولا أن يظل المستهلك الحلقة الاضعف بل يجب ان نتحد ونقدم الشكوى ونتابعها.

وأضاف هنية نحن جمعية أهلية غير حكومية نعمل من أجل توعية المستهلك بحقوقه الأساسية وندافع ونتابع قضايا الأسعار ومنع التهرب والتهريب وننسق جهودنا مع جهات الاختصاص، ونرفع وعي المستهلك بحقوقه وآلية الدفاع عنها.

وأوضح يجب أن نستمر بمتابعة قضايا ارتفاع الاسعار، ولا يجوز أن نعتبر كل ما قل سعره قلت جودته وهذه قاعدة مضللة يسعى البعض من خلالها الموافقة على ارتفاع الاسعار، ويجب ان ننتبه أن المنافسة مرافقة لحقوق المستهلك وعبرها تنخفض الاسعار وتصبح المنافسة على الجودة، ومن الأهمية بمكان توعية المستهلك بقضايا سلامة الاغذية والطريقة السليمة لتعامله مع الأغذية من قبل المستهلك بعد شرائها وسبل تخزينها السليم في المنزل.

ونصح المواطن بضرورة التعامل مع شركة البيع الالكتروني الموثوقة اولا وعدم استلام ما يبتاعه من التسويق الالكتروني قبل الاطلاع عليه وارجاعه اذا كان مخالفا للمواصفات التي طلبها.

وعرضت اميرة داود من العلاقات العامة في مديرية الضابطة الجمركية في رام الله والبيرة مهام الضابطة بانها تقوم بضبط والمخالفة على التهريب والضريبة والمقاصة والاستيراد، وهدفنا ضمان وصول بضائع مطابقة للمواصفات والمقاييس وعدم تهريب منتجات المستوطنات.

وأضافت محاربة التهرب الجمركي من خلال تزوير الارساليات والفواتير، والتهرب الضريبي التهرب من دفع الضرائب، أذ توفر الضريبة الحماية والعيش بحياة لائقة.

وشرح حمزة عياش من الصابطة الجمركية مواضيع التهرب الضريبي عبر شرح دور الفاتورة والارسالية معتبرا بضاعة المستوطنات خارجة عن نطاق الصحة أضافة لكونها ممنوعة بالكامل.

وأوصت الندوة عبر نقاش السيدات الحضور بضرورة متابعة اسعار الاتصالات والانترنيت، وشددنا على ضرورة متابعة ارتفاع اسعار الادوية خصوصا المستوردة، وركزنا على أهمية محاربة التهرب الضريبي والجمركي، واجمعن على أنهن عبر جميعة حماية المستهلك سيتابعن قضايا التعول بالاسعار، واهمية دعم المنتجات الفلسطينية ومنحها الافضلية.