الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحرم الإبراهيمي.. أطماع استيطانية وجريمة إسرائيلية

2021-08-11 10:23:34 AM
الحرم الإبراهيمي.. أطماع استيطانية وجريمة إسرائيلية
الحرم الإبراهيمي

الحدث - سجود عاصي

اعتبر مدير الحرم الإبراهيمي حفظي أبو سنينة، أن ما قامت به قوات الاحتلال مؤخرا بمحاولة شق طريق سياحية وإنشاء مصعد كهربائي للمستوطنين، تعدٍ صارخ على حرمة الحرم واستخفاف بمشاعر المسلمين ومحاولة لتغيير المعالم التاريخية والدينية.

وقال أبو سنينة لـ"صحيفة الحدث": الحرم الإبراهيمي لم يسلم من شر الاحتلال على مدار سنوات، الذي ينظم اعتداءات متكررة ومتنوعة. مؤكدا أن "الحرم خط أحمر".

وأشار، إلى أنه جرى تنظيم وقفة احتجاجية بالأمس، طالب المشاركون فيها "بحقنا كفلسطينيين ومسلمين في الحرم ووقف الاعتداءات والجرائم الإسرائيلية بحق الحرم.

وأردف: الاحتلال يضرب بعرض الحائط كافة القوانين التي تصدر عن المؤسسات والمنظمات الدولية باعتداءاته هذه. 

من جانبه، قال مستشار الرئيس للشؤون الدينية محمود الهباش في تصريحات إذاعية تابعتها "صحيفة الحدث"، أن القيادة الفلسطينية تنظر بمنتهى الخطورة لما يجري في الحرم الإبراهيمي. مؤكدا أن لا حق للإسرائيليين بالتصرف بهذا المسجد الإسلامي بأي شكل من الأشكال، والذي يشكل بحسب القانون الدولي جزءا من التراث الإسلامي الذي يستوجب منع إدخال أي تغييرات عليه.

وأضاف الهباش: ما تقوم به إسرائيل جريمة بكل المقاييس ضد الفلسطينيين وعقيدة المسلمين والتاريخ، وسنواصل العمل بكل ما أوتينا من طاقة وفي كل الميادين الممكنة للتصدي لهذا العدوان.

وأكد محمود الهباش، أنه "لا بد من تفعيل المقاومة الشعبية بأكبر قدر ممكن، وهذا أمر لا خلاف عليه، أما على المستوى الرسمي، ليست كل التحركات والأعمال التي تقوم بها السلطة يتم الإعلان عنها أو الحديث بها عبر الإعلام.

وأردف: علينا أن نضاعف الجهود والتحرك بقوة أكبر، ولا بد أن تكون هناك تحركات على كافة المستويات ويجب أن تكون جهودنا مجندة للدفاع عن المقدسات. 

وحول الجهود المبذولة للتصدي لمشاريع الاحتلال في الحرم الإبراهيمي، قال: هناك مسارات سياسية ودبلوماسية مع الدول والمنظمات المؤثرة في العالم، ومسارات ذات بعد قانوني، من خلال تجنيد كل الطاقات المتاحة لوقف هذا العدوان على المسجد الإبراهيمي.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في الخليل أبناء المحافظة للنفير العام والتواجد في الحرم الإبراهيمي، وقالت في بيانٍ  لها وصل "صحيفة الحدث"، إن "الحرم الإبراهيمي يتعرض لهجمة شرسة من خلال مشروع المصعد الكهربائي".

ودعا محافظ الخليل جبرين البكري، "أبناء المحافظة إلى النفير العام وتعزيز تواجدهم الدائم في الحرم الإبراهيمي ضد الهجمة المسعورة من قبل سلطات الاحتلال ومستوطنيه على المسجد، وخاصةً بعد قرار الاحتلال بإقامة مصعد للمستوطنين وتغيير المعالم الإسلامية التاريخية للحرم".

وشرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الثلاثاء، ببناء مصعد كهربائي في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، واعتبرت وزارة الأوقاف بأن ذلك محاولة لتكريس سياسة التهويد التي تتبعها حكومة الاحتلال.

وناشد مدير أوقاف الخليل جمال أبو عرام، المواطنين بضرورة أداء الصلوات في الحرم الإبراهيمي وخاصة صلاة ظهر اليوم للتعبير عن رفضهم لهذا الإجرام الاحتلالي بحق الحرم.

وكانت المحكمة الإسرائيلية قد رفضت التماسا تقدمت به مؤسسات الخليل بمنع إقامة المصعد الكهربائي وأعطى وزير جيش الاحتلال أوامر للإدارة المدنية ببناء المصعد.

وكانت حكومة الاحتلال قد شكلت في العام 1994 لجنة للتحقيق في المجزرة التي ارتكبها المستوطنون بحق الفلسطينيين بصلاة الفجر في 25/2/1994 حيث راح ضحيتها 29 فلسطينيا وأصيب أكثر من 150، وقررت هذه اللجنة تقسيم الحرم بين المستوطنين والفلسطينيين وهو القرار قد رفضته مؤسسات الخليل في حينه ولا زالت وزارة الأوقاف تطالب عبر الجهات الحقوقية والإنسانية الدولية برفع يد الاحتلال عن الحرم الإبراهيمي وإعادته إلى سابق عهده.