الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ضربة قاسمة لتجارة المخدرات في العالم.. من هو أنطونيو أوسوغا الذي ألقي عليه القبض مؤخرا؟

2021-10-24 09:00:05 AM
ضربة قاسمة لتجارة المخدرات في العالم.. من هو أنطونيو أوسوغا الذي ألقي عليه القبض مؤخرا؟
دايرو أنطونيو أوسوغا بعد اعتقاله

ترجمة الحدث

اعتقلت قوات الأمن الكولومبية الليلة الماضية أهم تاجر مخدرات في البلاد، ويدعى دايرو أنطونيو أوسوغا، والذي يتزعم عصابة ديل غولفو، ويعتبر المطلوب رقم 1 للسلطات الكولومبية التي تطارده منذ أكثر من 10 سنوات. 

وقارن الرئيس الكولومبي إيفان دوكا القبض على أوسوغا بزعيم عصابة المخدرات بابلو إسكوبار قبل ثلاثة عقود. وقال: "هذه أكبر ضربة لتهريب المخدرات في القرن الحالي، ولا يمكن مقارنتها إلا بسقوط بابلو إسكوبار في التسعينيات".

 وكشف الرئيس الكولومبي أن شرطيا قتل خلال مطاردة أوسوغا قبل اعتقاله، وقد نشرت صوره بعد الاعتقال على وسائل الإعلام المختلفة، وكان يرتدي حذاء مطاطيا يرتديه المزارعون في كولومبيا.

وتعتبر عصابة "ديل غولفو" من أخطر العصابات حول العالم، فقد نفذت عمليات اغتيال كبيرة في كولومبيا، وسيطرت على طرق تهريب الكوكايين في الأدغال التي تم من خلالها تهريب المخدرات إلى أمريكا الوسطى والولايات المتحدة.

لسنوات عديدة، تم إدراج أوسوغا في قائمة المطلوبين الهاربين من قبل إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، والتي عرضت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه. 

وتم اتهام أوسوغا لأول مرة في عام 2009 في محكمة اتحادية في مانهاتن، ثم اتهم بتهريب المخدرات وتقديم المساعدة لجماعة عسكرية يمينية متطرفة، والتي تم تعريفها على أنها منظمة إرهابية من قبل حكومة الولايات المتحدة.

وتم تقديم لوائح اتهام إضافية ضد أوسوغا في المحاكم الفيدرالية في بروكلين وميامي، حيث وجهت إليه تهمة توريد ما لا يقل عن 73 طنًا من الكوكايين إلى الولايات المتحدة بين عامي 2003 و 2014. 

وقالت السلطات في كولومبيا إن المعلومات الاستخباراتية التي قدمتها لهم الولايات المتحدة وبريطانيا ساعدتهم في القبض على أوسوغا. ووصل نحو 500 جندي ورجل أمن إلى المخبأ الذي أشارت إليه المعلومات، حيث كان محصنا من قبل ثماني دوائر أمنية.

ورفض أوسوغا تسليم سلاحه بينما وقعت المنظمات اليمينية التي كان ينتمي إليها اتفاقيات سلام مع الحكومة الكولومبية في عام 2006. وزادت قوته في عالم العصابات في كولومبيا، وأصبح زعيمًا لعصابة المخدرات "ديل غولفو" التي كانت تسيطر على موقع استراتيجي في شمال البلاد.