السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

عالم اجتماع إسرائيلي: نفكر في إسرائيل بأنها لن تختفي والواقع عكس ذلك

إسرائيل قد تختفي بسبب المفقودين

2022-02-20 08:23:11 AM
عالم اجتماع إسرائيلي: نفكر في إسرائيل بأنها لن تختفي والواقع عكس ذلك
أرشيفية

الحدث الإسرائيلي- عبد الله أبو حسان

في لقاء صحفي نشرته صحيفة هآرتس مع عالم الاجتماع أوري كاتز، أشار كاتز إلى أن ما معدله 15 شخصاً يفقدون في "إسرائيل" كل عام، ولا يتم العثور عليهم.

وأوري كاتز هو عالم اجتماع وعالم أنثروبولوجيا الموت. حصل على الدكتوراه في قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا من جامعة بن غوريون [في بئر السبع]، وهو حالياً عضو مشارك في مركز الموت والمجتمع the Center for Death and Society بجامعة باث في إنجلترا. تتناول رسالته للدكتوراه ظاهرة فقدان المدنيين في إسرائيل.

ويقول كاتز، إنه اختار فئة "المفقودين" للاهتمام به إثر إدراكه أن هناك قضية اجتماعية عميقة في إسرائيل، فـ: "هناك أناس اختفوا ولا أحد يعرف ماذا حل بهم. تضطر الأسرة إلى العيش مع فكرة أن الأب أو الأخت أو الابن غادر المنزل ذات يوم ولم يعد أبدًا. ماذا يعني وجود أشخاص لا نعرف ما إذا كانوا أحياء أم أمواتًا؟ فهذا يشكل معرفتنا الأساسية حول ماهية الإنسان: إما أنهم على قيد الحياة أو أموات. يسحب غياب المعرفة البساط من تحت أقدام الناس."

وكجزء من البحث الخاص بأطروحته، أجرى كاتز العديد من المقابلات المتعمقة مع عشرات العائلات الإسرائيلية. وأشار إلى أن الإحصائيات توضح أن هناك ما يقرب من 600 عائلة من الأشخاص المفقودين لفترة طويلة في إسرائيل منذ إنشائها قبل عقود. تم العثور على تسعة وتسعين في المائة من الأشخاص المفقودين في غضون شهر أو في السنة الأولى بعد اختفائهم؛ بعد ذلك تصبح الاحتمالات ضئيلة. إنهم الأشخاص الذين يصبحون في عداد المفقودين منذ فترة طويلة. وفقًا لأرقام الشرطة ، هناك ما يقرب من 4000 تقرير عن المفقودين سنويًا في إسرائيل، لكن العديد من هذه الروايات ليست موثوقة [و / أو يتم تحديد مكان الشخص بسرعة].

وفي سؤال لكاتز حول واقع إسرائيل مقارنة بالدول الأخرى، أشار قائلاً: "نحب أن نفكر في أنفسنا كدولة يستحيل فيها الاختفاء، لأن الحدود مغلقة والتضامن معنا مرتفع للغاية والجميع يعرف الجميع - لكن الإحصاء العام لـ 1 بالمائة من المفقودين الذين لم يتم العثور عليهم في غضون عام من وجودهم يشير إلى أن الاختفاء يعيد نفسه في إسرائيل أيضًا. حتى لو نظرنا إلى الأرقام المطلقة، فإن حوالي 12 أو 20 عائلة في السنة تنضم إلى هذه الدائرة - وهذا كثير.

ويقول: "تعودنا على التفكير في الأشخاص "المفقودين في العمل". أما عندما يكون جندي في عداد المفقودين، فتصبح القصة قصة بطولية. ولكن عندما يفقد أحد المدنيين، فإن النهج السائد هو أنه لا بد أنه فعل شيئًا سيئًا، أو كان متورطًا مع الأشخاص الخطأ، أو أن هناك شيئًا ما خطأ معهم. لا شيء بطولي هناك. المدني المفقود ليس بطلاً وأيضًا لا يمكن أن يكون بطلاً: إذا اختفى نكون أمام ميل لتجاهل الأمر والقول ، "حسنًا، من المحتمل أن يكون شخصًا مصابًا بمرض عقلي - لا يمكن أن يحدث ذلك لعائلتنا أو لعائلتنا".

ويضيف: "هذا التمييز واضح أيضًا في رد الفعل العام. فليس من قبيل المصادفة أن نعرف عن [جنود الجيش الإسرائيلي] غي هيفر ورون أراد و MIAs في معركة السلطان يعقوب. لدى الجيش الإسرائيلي وحدة مخصصة وممولة تمويلًا جيدًا تسمى EITAN والتي تجري عمليات بحث عن MIA وتقدم الدعم للعائلات. على طول الطريق يقومون أيضًا بعمل إعلامي وثقافي واجتماعي مذهل، والدليل هو أن الجميع يعرف من هم هؤلاء MIA ويعرف قصتهم. ولا يحدث هذا في البحث عن الأشخاص المفقودين، ولكن مع ذلك ، يتم ذلك من قبل ضباط الشرطة العاديين الذين يقومون بعمل البحث بالإضافة إلى روتينهم المستمر، وليس لديهم تدريب خاص.

ويضيف: "أقترح التفكير في ظاهرة الأشخاص المفقودين على أنها شيء لا حل له في النهاية؛ إنها ليست سلسلة جرائم حقيقية، بالمعنى الاجتماعي والثقافي، من الضروري الاعتراف بفكرة وجود ظاهرة الأشخاص المفقودين. يمكن تحقيق ذلك بجميع أنواع الوسائل: من إنشاء "يوم الأشخاص المفقودين" إلى المشاركة الإعلامية المناسبة. الشيء المهم الآخر الذي يحدث في الوقت الحاضر هو صياغة تشريعات من شأنها تنظيم وضع الأشخاص المفقودين وعائلاتهم في إسرائيل."