الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مسؤول إسرائيلي عن "قمة النقب": هدفها شرق أوسط جديد

2022-03-27 08:36:02 AM
مسؤول إسرائيلي عن

ترجمة الحدث

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن "قمة النقب" التي ستبدأ اليوم الأحد، سيحضرها وزراء أربع دول، هي: مصر والمغرب والإمارات والولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة فإن القمة تُضاف إلى سلسلة من الأحداث السياسية التي جرت في العامين الماضيين، وتمكنت إسرائيل من خلالها التموضع كعنصر مهم في الشرق الأوسط. 

وفق يديعوت، فإن من بين التطورات المهمة التي حدثت في الأسابيع الأخيرة: دفء العلاقات مع تركيا بعد أكثر من عقد من الركود، القمة التي عقدها رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت يوم الثلاثاء الماضي في شرم الشيخ مع قادة مصريين وإماراتيين، ووصول وفد من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى المغرب.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التحركات تأتي في سياق التخوفات الإقليمية الناشئة بسبب إمكانية توقيع اتفاق نووي مع إيران، وهو ما تنظر له إسرائيل ودول في المنطقة بعين الخطورة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن القمة ستناقش إمكانية وقوع تصعيد خلال شهر رمضان، في ظل حالة التأهب التي تعيشها إسرائيل، في ضوء مخاوف شديدة من تصعيد كبير.

ولفتت يديعوت إلى أنه في إحاطات قدمها الليلة الماضية شخصية سياسية إسرائيلية بارزة، أعلن أن "الهدف من القمة: شرق أوسط جديد، وربط القمة صراحة بالاتفاق النووي رغم مشاركة وزيرة الخارجية الأمريكية فيها.