الثلاثاء  06 كانون الأول 2022
LOGO

قرية بيت ثول المهجرة.. ماذا تعرف عنها؟

2022-03-31 12:24:34 PM
قرية بيت ثول المهجرة.. ماذا تعرف عنها؟
المدخل المؤدي إلى بيت ثول عام 1986

الحدث صورة ومكان

بيت ثول هي قرية تقع على بعد 17 كيلو متر من القدس، وترتفع أعلى نقطة فيها عن سطح البحر 772م في منطقة اسمها باطن العرش، حيث تطل من موقعها على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن طريق يافا- القدس مسافة 4 كم وهي مجاورة لقضاء الرملة وأقرب القرى إليها هي قرية أبو غوش وقرية نطاف ودير أيوب كما تقع في منتصف المسافة بين قريتي قطنة ودير أيوب.

القرية قبل النكبة

كانت القرية تنهض على القمة الغربية لسلسلة جبال تمتد على محور شرقي- غربي، وكانت تطل على السهل الساحلي في اتجاه الغرب، وفيها واديان عميقان يمتدان نحو الشمال الغربي.

وكانت بيت ثول تعرف باسم بيت تون، ويبلغ عدد سكانها 66 نسمة، ويؤدون الضرائب على القمح والشعير وأشجار الزيتون والمراعي والماعز وخلايا النحل، وكانت منازل القرية مبنية في معظمها بالحجارة وأعيد استعمال حجارة وأعمدة بعض المواقع التي كانت آهلة قديما في بناء أجزاء من بعض المنازل.

احتلال القرية وتطهيرها عرقيا 

بدأ احتلال القرية في أوائل نيسان عام 1948، واتخذت قوات الاحتلال من القرية نقطة انطلاق في محاولتها الفاشلة للسيطرة على قرية صفا في الساعات الأخيرة التي سبقت بداية الهدنة الثانية.

القرية اليوم

تنتشر اليوم أكوام من الأنقاض على مساحة واسعة من التل، وتظهر بقايا حيطان نبتت الأعشاب البرية الكثيفة بينه، كما يغطي شجر الخروب ونبات الصبار وأشجار الزيتون واللوز المصاطب التي تحف بجانبي الموقع الغربي والشمالي. أما الجانب الشرقي ففيه بقايا منزل كبير يحيط به حائط متداع.

و لا يزال من بقي من الفلسطينيين في المنطقة يتزودون المياه من بئرين منقورتين في الصخر.

وأقيم في موقع القرية أيضا نصب تذكاري لطيارين إسرائيليين تحطمت طائرتهما في هذا المكان، وغابة صغيرة إحياء لذكرى مريام ويهودا ليف بليخمان، كما أقيمت غابة أخرى في الموقع اعترافا بفضل هداسا كندا.

ولاحقا، أسس على أنقاض القرية مستعمرة نتاف (156137), التي كانت أنشئت في سنة 1946 إلى الجنوب الشرقي فتقع بالقرب من موقع القرية على أراض كانت تابعة تقليديا لقرية أبو غوش.