الجمعة  07 تشرين الأول 2022
LOGO

تقديم لائحة اتهام لمسؤول في تويتر قدم معلومات للسعودية عن معارضيها

2022-08-10 12:20:53 PM
تقديم لائحة اتهام لمسؤول في تويتر قدم معلومات للسعودية عن معارضيها
تعبيرية

ترجمة الحدث

أدين موظف سابق في تويتر اليوم الأربعاء في محكمة اتحادية بالولايات المتحدة بالتجسس لصالح السعودية بعد أن قدم معلومات شخصية عن معارضين للنظام إلى مقرب من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. 

وأدانت هيئة محلفين في محكمة اتحادية في سان فرانسيسكو، أحمد أبوعمو، الذي يحمل الجنسية اللبنانية أيضًا، وسيواجه عقوبة تتراوح بين 10 و 20 عاما في السجن.

أبوعمو، الذي شغل منصب مدير وسائل الإعلام للشبكة الاجتماعية، يبدو أنه تم تجنيده من قبل مستشار ولي العهد بدر العسكر. في مقابل المعلومات، حصل على ساعة فاخرة بقيمة 20000 دولار و 300000 دولار أخرى نقدًا، ولإخفاء الأموال التي حصل عليها، أودعها في حساب قريبه في لبنان.

تشير لائحة الاتهام الموجهة إليه إلى أنه هو وعلي الزبارة، وهو مواطن سعودي غادر الولايات المتحدة قبل توجيه الاتهام إليه، قاما بنقل معلومات شخصية إلى المملكة لما يزيد عن 6000 مستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي ممن انتقدوا النظام. من بين أمور أخرى، وردت معلومات عن الناشط الاجتماعي عمر عبد العزيز، المقرب من الصحفي جمال خاشقجي، الذي قُتل في القنصلية السعودية في تركيا في عملية اغتيال نسبتها واشنطن إلى ولي العهد السعودي.

وأدانت هيئة المحلفين أبوعمو بتهمتي احتيال مصرفي أو التآمر لارتكاب احتيال مصرفي، وتهمتي غسل أموال، وتهمة واحدة بتزوير الحسابات لتجنب تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي، وتهمة واحدة بالتصرف كعميل لحكومة أجنبية. ومع ذلك، تمت تبرئته من خمس تهم إضافية تتعلق بالاحتيال.