السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

على مدار 3 أيام.. "الدراسات الفلسطينية" تنظم مؤتمرا لمراجعة الانتداب البريطاني على فلسطين

2022-10-24 12:57:51 PM
على مدار 3 أيام..
القدس تحت الانتداب البريطاني

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

تنظم مؤسسة الدراسات الفلسطينية، بالشراكة مع العديد من مراكز الأبحاث في فلسطين والمنطقة وفي أوروبا وأميركا الشمالية، مؤتمراً بعنوان "مراجعة الانتداب البريطاني على فلسطين"، من 31 تشرين الأول/أكتوبر - إلى 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

ويسعى المؤتمر لاستكشاف فترة الانتداب البريطاني (1922- 1948)  التي تمثل أكثر من ربع قرن في تاريخ فلسطين الحديث، حيث أرسي خلاله الأساس لانتزاع الحقوق السياسية الفلسطينية وإقامة دولة صهيونية.

كما يعيد المؤتمر النظر في التاريخ الاجتماعي والقانوني والثقافي والاقتصادي والسياسي لفلسطين والفلسطينيين خلال فترة الانتداب، إلى جانب التعامل مع الانتداب كنظام قانوني وسياسي. ويجمع باحثين يعملون على مجموعة واسعة من المجالات والموضوعات من جغرافيات تمتد من تشيلي إلى فلسطين وأماكن أُخرى في العالم.

وسيعقد المؤتمر بالشراكة مع المؤسسات التالية: جامعة بيرزيت؛ مجلس الأبحاث البريطانية في بلاد الشام؛ مركز الاتجاهات الجديدة في الدراسات الفلسطينية في جامعة براون؛ مركز الدراسات الفلسطينية في جامعة كولومبيا؛ هيرينغ بالستيان في جامعة تورنتو؛ المركز الأوروبي للدراسات الفلسطينية، جامعة إكستر؛ مركز الدراسات الفلسطينية في معهد الدراسات الشرقية والأفريقية، جامعة لندن.

ويتحدث فيه كل من: هنا سليمان، بشارة دوماني، خالد فرّاج، نظمي الجعبة، ماهر الشريف، غبريال بولي، ماجدالينا بيسينسكا، حسين عيسه، لورينزو كامل، توفيق شارل حداد، حمدان طه، سارة إيرفينغ، بيفيرلي باتلر، سليم تماري، رنا عناني، سارة دويك، دينيس صبح، هديل كركر، حامد سالم، بريان بويد، محمود هواري، منير فخر الدين، عادل منّاع، سونيا مجشر-أتاسي، كريس ساندل-ويلسون، سينثيا كريشاتي، إصلاح جاد، رشا سلامة، أريج أبو حرب، ضياء برغوثي، رفقة أبو رميلة، إبراهيم عبدو، موسى سرور، تشارلز و. أندرسون، مي طه، طارق راضي، سناء حمودي، غادة المدبوح، جهاد الشويخ، بسام أبو نادي، ندي أبو سعادة، نيسا آري، عصام نصار، سمر الصالح، بريت ويندهاوسر، ماريسا جابرييل ناتال، جوني عاصي، لورا روبسون، غسان الخطيب، جنان أوزكان إلياكيك، ريكاردو مرزوكا، سريماتي ميتر، رياض موسى، لانا جودة، لينا دلاشة، فلسطين نايلي، ليلى بارسونز، يائير فالاخ خوليو مورينو سيروخانو مجدي المالكي بيترو ستيفانيني مارتن بنتون ريتشل ميرز أريج صبّاغ–خوري تيري ريجير مها السمّان جاكوب نوريس شاري بلونسكي نيفي مانشاندا دلال عريقات ينس هانسن حنا الطاهر سارة البلبيسي آنا-ي يونس سنابل عبد الرحمن رنا بركات إيلانا فيلدمان أمل بشارة اليخاندرو باز شيرين صيقلي.

وفي ما يلي جدول أعمال المؤتمر: