السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

من هو إحسان عبد القدوس الذي يحتفي به "جوجل دودل"؟

2023-01-04 09:36:35 AM
من هو إحسان عبد القدوس الذي يحتفي به

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

يحتفل محرك البحث "غوغل" اليوم الأربعاء، بالكاتب والصحفي المصري إحسان عبد القدوس وذلك من خلال تغيير شعاره في الصفحة الرئيسية إلى صورة الكاتب عبر تحويلها إلى شكل كرتوني، وهي الخاصية التي أطلقت للمرة الأولى عام 1998، وذلك احتفاء بمناسبة معينة تظهر تفاصيلها عند الضغط عليها.

وكشف محرك البحث "غوغل" عن سبب الاحتفال بعبد القدوس وذلك بمناسبة إصدار أول ترجمة إنجليزية لروايته "لا أنام" بعد مرور أكثر من 70 عاما على كتابتها في الخمسينات خلال القرن الماضي.

والرواية هي أشهر أعمال الراحل وأكثرها انتشارا، وفيها يحاول عبد القدوس تحليل وتفسير ما يحدث داخل النفس البشرية من مشاعر وهواجس وما يترتب عليها من أفعال، مركزا بذلك على تحليل نفسية المرأة.

وفي الرواية، يحكي عبد القدوس قصة فتاة يدفعها حبها لأبيها إلى ارتكاب كل الموبقات حتى كان العقاب من جنس عملها وتسببت في هدم سعادتها وسعادة والدها في النهاية.

يشار إلى أن "غوغل" احتفى بمجموعة من الأسماء اللامعة عربيا من كتاب، أدباء، رسامين، نحاتين، فلاسفة، فنانين وغيرهم، منهم: نزار قباني، جبران خليل جبران، أحمد شوقي، طه حسين، نجيب محفوظ، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، سيد درويش.

من هو إحسان عبد القدوس؟

قدوس مولود في القاهرة في الأول من كانون الثاني عام 1919، وتخرج من كلية الحقوق، إلا أن مجال عمله كان في الصحافة التي غطى خلالها مجموعة من الأحداث إلى جانب إسهاماته في مقالات الرأي التي عبر من خلالها عن أفكاره حول القضايا الاجتماعية.

وتعرض الراحل إلى السجن عدة مرات، بسبب الآراء السياسية القوية التي عبر عنها أثناء عمله، وأطلق عليه لقب "قاطرة الفساد"، كما تعرض لمحاولات اغتيال عديدة.

وكتب قدوس، الذي توفي عام 1990 بجلطة دماغية، أكثر من 60 رواية وقصة قصيرة تستكشف العديد من الموضوعات المحظورة مثل السياسة والطبقة والفساد والسلوك الاجتماعي والروحانية والدين والحب.

وتحولت العديد من أعماله الروائية إلى أفلام، تركت بصمة عميقة ومؤثرة في السينما والثقافة الشعبية المصرية والعربية.

كما حصل إحسان عبد القدوس على العديد من الجوائز بينها: الجائزة الأولى عن "دمي، دموعي، ابتسامتي" وأفضل سيناريو لـ "الرصاصة لا تزال في جيبي"، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس، وبعد فترة وجيزة من وفاته وسام الجمهورية من الدرجة الأولى.