الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بن غبير في قلب العاصفة من جديد: وزير اللايكات وعضو كابينيت التيك توك

2023-02-12 08:49:34 AM
بن غبير في قلب العاصفة من جديد: وزير اللايكات وعضو كابينيت التيك توك
إيتمار بن غبير

ترجمة الحدث

يواصل وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غبير، تصدير التصريحات التي تؤكد في مضمونها أنه عاجز على فهم ضرورات العمل الأمني وكذلك السياسي، والتي كان آخرها تصريحه يوم الجمعة الماضي بأنه أمر بالاستعداد لعملية "السور الواقي 2" في القدس الشرقية. 

محللون وسياسيون وصحفيون إسرائيليون اعتبروا أن بن غبير لا يعي أين وقعت عملية "السور الواقي 1"، والتي نفذها جيش الاحتلال في الضفة الغربية عام 2022، ولذلك فهو يعتقد أن القدس هي الأخرى وقعت فيها عملية اجتياح واسعة، وكذلك فإنه لا يدرك أن الشرطة لا علاقة لها بعملية السور الواقي.

وعلى فرض أن هناك إمكانية لتنفيذ عملية "سور واقي" في القدس، فهل يتم الإعلان عن العملية قبل وقوعها ومن على أرصفة الشوارع وفي محطة الحافلات، تساءل صحفيون إسرائيليون، وقد أشاروا إلى أن هذا النوع من التصريحات ليس إلا تعبيرا عن فشل بن غبير في معالجة الأوضاع الأمنية وعن عدم استيعابه لدوره الجديد كوزير، والذي يتطلب منه سلوكا أكثر اتزانا. 

بن غبير رد على هذه الانتقادات قائلا: إلى الهوامش التي تنتقدني، أنا مصمم بالفعل على تنفيذ السور الواقي 2 في القدس، وهذه العملية سوف تشكل هدم المنازل غير المرخصة، واعتقال 150 مقدسيا، واقتحام منازل، ووقف التحريض في المساجد، وغير ذلك الكثير. اجتماع الكابينيت مهم وسأطلب أشياء إضافية هناك.

وأثار التصريح الأخير موجة انتقادات من جديد ضد بن غبير، وكتب المراسل العسكري لصحيفة معاريف تال رام ليف معلقا على تغريدة بن غبير: قل لي، هل تعلم أن القرارات لا يتم اتخاذها على تويتر وكابينيت التيك توك؟ ربما تكون أول وزير يعلن قبل الكابينيت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تنفيذ عمليات لا تدخل في نطاق سلطته ولا صلاحياته. أعداؤك ليسوا اليسار، وهذه رسالة يحاول شركاؤك السياسيون إيصالها إليك.

وعلّق رام شيفا رئيس كتلة العمل في الكنيست ردا على تغريدة بن غبير: توقف عن البكاء، وسرعان ما ستفهم أن هذا الدور أكبر منك. إنه لأمر محزن وخطير أن تتصرف مثل طفل صغير، والشعارات الجوفاء التي كنت تصرخ بها لسنوات اصطدمت بالواقع، كل يوم يرى الجميع كم أنت جاهل. أنت تلحق أضرارا جسيمة بالأمن القومي، عليك الرحيل إلى بيتك.

أما عضو الكنيست فلاديمير بلايك من حزب "هناك مستقبل"، قال: رئيس أركان البيتا والمعجنات، قوي!. 

عضو الكنيست رون كاتس، هاجم بن غبير بشدة، وقال: وزير اللايكات، قبل أن تعطي للعدو تحذيرًا قبل 72 ساعة من العملية، أقترح عليك الاتصال بوزير الجيش والتعرف على هذا النوع من العمليات وصلاحياته.

وزير الاتصالات في الحكومة السابقة يوعز هندل قال إن تصريحات بن غبير تنم عن خوف وذعر أصابه، وكل ما يمكنه فعله هو الذهاب إلى البيت، فهو غير لائق للعمل الحكومي، وبينما نحن في تصعيد أمني خطير، تصر حكومة نتنياهو على خوض معارك مع المحكمة العليا.

وعلق الوزير السابق وعضو الكنيست جدعون ساعر على تصريحات بن غبير قائلا: حكومة ضعيفة أمام أعدائنا وقاسية تجاه مواطنيها. بن غبير يعلن أنه سيخرج إلى عملية عسكرية "السور الواقي 2" وفي مكتب نتنياهو يسخرون منه. اتحدت المجموعة الفاشلة حول قضية واحدة فقط: السيطرة على النظام القضائي لمصالح شخصية. ابدأ بالتعامل مع الأمن وتكاليف المعيشة. ارفعوا أيديكم عن النظام الديمقراطي!.