الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

75 عاما على تفجير بناية السلام في مدينة القدس

2023-02-20 08:38:48 AM
75 عاما على تفجير بناية السلام في مدينة القدس
أرشيفية

شخصيات وأحداث

تصادف اليوم الذكرى الخامسة والسبعين لتفجير العصابات الصهيونية بناية السلام في مدينة القدس.

وفي 20 شباط عام 1948 حدثت مجزرة بناية السلام في مدينة القدس، إذ قامت عصابة "شتيرن" بسرقة سيارة جيش بريطانية، وملئها بالمتفجرات مستهدفة البناية، ما أسفر عن ارتقاء 14 شهيدا عربيا وإصابة 26 آخرين.

وعصابة "شتيرن" هي منظمة صهيونية متطرفة، أسسها أفراهام شتيرن عام 1940 بعد الانقسام الذي شهده اليمين الإسرائيلي، وامتدت أنشطتها إلى خارج فلسطين حيث اغتالت اللورد موين، وزير الدولة البريطاني في الشرق الأوسط، في القاهرة عام 1944.

كما هاجمت المطارات وساحات السكك الحديدية وغيرها من المنشآت الاستراتيجية في فلسطين.

وكان البولندي أبراهام شتيرن قد أسسها تحت اسم “المحاربون من أجل إسرائيل” رغبة منه في العمل المستقل خارج نطاق وتوجيهات المنظمة الصهيونية العالمية، بل وحتى بعيدا عن مظلة الهاجاناه، الذراع العسكري للمنظمة الصهيونية على أرض فلسطين قبل إعلان "دولة إسرائيل" في عام 1948.

أفراهام شتيرن

وشتيرن مولود عام 1907 في بولندا، قدم إلى فلسطين واستوطن فيها خلال الهجرة اليهودية الثانية إلى البلاد، وكان عمره آنذاك 18 عاما، والتحق في مجموعات مسلحة في سن صغير، وأصبح محاربا شرسا فيها.

حاولت العصابة الصهيونية التحالف مع النازية في ألمانيا، رغم إدراكه أن هتلر معاد للسامية، إلا أن مبادئه السلطوية جعلته يعتقد أنها ستصب في مصلحة تأسيس "إسرائيل".