الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

المتحف الفلسطيني يطلق كتالوغ معرض بلد وحده البحر

2023-03-07 02:18:47 PM
المتحف الفلسطيني يطلق كتالوغ معرض بلد وحده البحر
معرض بلد وحده البحر

الحدث الثقافي- أخبار وفعاليات

يعقد المتحف الفلسطيني السبت، 11 آذار الجاري لقاء لإطلاق كتالوغ معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني (1748-1948)".

وسيسلّط اللّقاء الضوء على المادّة المعرفيّة التي أنتجها المعرض، وعلى العمليّة الفنيّة التي يتبنّاها المتحف في إنتاج الكتالوغات.

وقدم المعرض محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني، مُنطلقًا من منتصف القرن الثامن عشر ليتوقّف عند خمسينيات القرن الماضي، مُتيحًا بذلك قراءة مُتجدّدة لحدث النّكبة عبر محطّات تاريخيّة امتدّت على طول مئتَي عامٍ من الزّمن.

ويتناول الكتالوغ روايات مُختارة؛ تركّز الأولى على صعود عكّا في منتصف القرن الثّامن عشر، لينتقل إلى رواية ثانية تتناول صعود يافا في القرن التاسع عشر، والتّركّز التدريجي في الاقتصاد ورأس المال في مدن السَّاحل، وما رافقهُ من تنامٍ للنّفوذ الأوروبي منذ منتصف القرن التاسع عشر، والذي قاد في القرن العشرين إلى النّكبة وسقوط "البلاد".

 ويضمّ الكتالوغ صورًا لجُملة من المواد الأرشيفيّة والأعمال التركيبيّة والفنيّة من المعرض، كما يضمّ مقالَين مُساهمين لكلّ من المُستشارَين التاريخيَّين للمعرض، د. عادل منّاع، بعنوان: "الفردوس المفقود بين عكّا، عاصمة ظاهر العمر، وحكومة عموم فلسطين في غزّة"، ود. محمود يزبك، بعنوان: "يافا: المشهد الثقافي في أواخر العهد العثماني".