الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتهام إيران بالوقوف وراء عملية إطلاق نار ضد كنيس يهودي في ألمانيا

2023-03-16 10:32:13 AM
اتهام إيران بالوقوف وراء عملية إطلاق نار ضد كنيس يهودي في ألمانيا

ترجمة الحدث

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن رامين يكتافارست، الذي يرأس "مجموعة راكبي دراجات" الإيرانية، هو المشتبه به الرئيسي في إطلاق النار على كنيس يهودي في مدينة إيسن غربي ألمانيا في نوفمبر الماضي.

بعد الحادث اشتبه المحققون التابعون للسلطات الألمانية في أن المنفذين ناشطون يمينيون متطرفون، لكن الصورة تغيرت لاحقًا ووجهت الشبهات نحو إيران. 

وأشار مسؤولون أمنيون في ألمانيا والولايات المتحدة بإصبع الاتهام إلى رامين يكتافارست، الذي يشتبه في وقوفه وراء عملية قتل في ألمانيا ويعيش حاليًا في إيران.

يفترض المحققون في الحدث الآن أن يكتافارست مرتبط بالحرس الثوري في إيران، الذي قام بتنشيطه لتجنيد نشطاء على الأراضي الألمانية وتنفيذ هجمات ضد مؤسسات الجالية اليهودية. 

وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فإن هذا تكتيك معروف يستخدمه الحرس الثوري لإخفاء أي مسؤولية عن هجمات على الأراضي الأوروبية.

وقامت الشرطة الألمانية بتعقب يكتافارست، بعد أن ألقى إيراني آخر يبلغ من العمر 35 عامًا زجاجة مولوتوف على مدرسة بالقرب من كنيس يهودي في مدينة بوخوم، وبعد اعتقاله، تبين أن رقم يكتافارست على هاتفه.

وعلى الرغم من أن وزارة الداخلية في برلين أصدرت مؤخرًا تحذيرات حول إمكانية الإضرار بمؤسسات الجالية اليهودية، من قبل الحرس الثوري، إلا أن ألمانيا تواصل رفض وضع الحرس الثوري على القائمة السوداء للمنظمات الإرهابية.