الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

كيف تتوقف عن تخريب نفسك وفقًا لألفريد أدلر

2023-04-16 07:43:14 AM
كيف تتوقف عن تخريب نفسك وفقًا لألفريد أدلر
ألفرد أدلر

تدوين- ترجمة: مروان عمرو

فيما يلي ترجمة مقالة نشرت في موقع The Collector تتحدث عن أهمية لحظة الآن:

هل تساءلت يومًا عن شعور العيش بعيدًا عن آراء الآخرين وأحكامهم؟ إذا كان الأمر كذلك، قم بالغوص في عقل ألفريد أدلر، وستخرج منه شخصًا مغايرًا.

من حين لآخر، يمكن لكتاب أن يغير نظرتك للحياة تمامًا. هذا ما فعله بي كتاب " الشجاعة التي لم تعجبني". الكتاب من تأليف المؤلفين اليابانيين إيشيرو كيشيمي، مدرس علم النفس، وفوميتاكي كوجا، الكتاب يفحص السعادة من خلال التركيز على نظريات علماء النفس النمساويين في القرن التاسع عشر.

 ألفريد أدلر. هو واحد من أكثر علماء النفس الأسطوريين الذين لم تسمع بهم من قبل مع أن أعماله تفوقت على معاصريه وزملائه كارل يونغ وسيغموند فرويد. في هذه المقالة، سنتطرق إلى العديد من أفكار ألفريد أدلر الأكثر تأثيرًا.

فرويد

ألفريد أدلر: الصدمة لا تؤثر على مستقبلنا

يقدم علم النفس "الأدلراني" (أو علم النفس الفردي كما يشار إليه غالبًا) منظورًا مغايرا وتركيزا على العلاقات الشخصية والخوف والصدمات. كتاب "الشجاعة التي لم تعجبني" قدم نقاشا (سقراطيًا) بين فيلسوف وشاب. خلال الكتاب، كان النقاش حول ما إذا كانت السعادة هي شيء يحدث لك أو شيئًا تصنعه لنفسك.

إعتقد ألفريد أدلر أن صدماتنا الماضية لا تحدد مستقبلنا. بدلاً من ذلك، نحن نختار كيف تؤثر الصدمات على حياتنا الحالية أو المستقبلية. يتعارض هذا التأكيد مع ما يتعلمه معظمنا في الجامعة وربما ينفي تجارب العديد من الأشخاص.

"نحن لا نعاني من صدمة تجاربنا بل على العكس نأخذ منها، ما يناسب أغراضنا. نحن لا تحددنا تجاربنا، ولكن المعنى الذي نعطيه لها هو حرية الإرادة وتقرير المصير".

بعبارة أخرى، يدعي أن المرء لا يعاني من صدمة تجربته (الصدمة)، لكننا نشعر بهذه الطريقة، لأن هذا هو هدفنا في المقام الأول. ينقل أدلر مثالًا عن شخص لا يريد الخروج من منزله بسبب القلق والخوف الذي يملأه في كل مرة يخطو فيها للخارج. يؤكد أدلر أن الإنسان يخلق الخوف والقلق حتى يتمكن من البقاء في الداخل.

لماذا؟ لأنه ربما سيتعين عليه مواجهة حالة عدم اليقين من التواجد هناك ومواجهة الناس. من المحتمل أن يكتشف الرجل أنه شخص عادي، ولن يحبه أحد. لذلك، من الأفضل البقاء في المنزل وعدم المخاطرة بالشعور بالعواطف غير المرغوب فيها.

من وجهة نظر أدلر فالماضي لا يهم. لا تفكر في الأسباب السابقة. فكر في الأهداف الحالية. إختر عاطفة أو سلوكًا لتحقيق هدف حالي.

هذا كله يتعارض مع ما توصل إليه فرويد: أننا مسيطرون على تجاربنا السابقة التي تسبب تعاستنا الحالية. افترض فرويد أن معظم حياتنا البالغة قضيناها نحاول القتال والتغلب على معتقداتنا المحدودة الماضية. اعتقد أدلر أن لدينا سلطة كاملة على أفكارنا ومشاعرنا. إذا اعترفنا بذلك، فسيتبع ذلك أن نختار ما يدور في أذهاننا ومن ثم في حياتنا اليومية بدلاً من الرد بلا تفكير على ما يحدث.

هذا يعكس ما كان يعلمه أصحاب المذهب الرواقي - أننا نتحكم في أقدارنا. أننا نختار ما إذا كنا سعداء أو غاضبين أو حزينين.

بالطبع، يمر بعض الناس بتجارب لا توصف ولا يستطيع احد أن يفهمها. هل يمكننا إخبارهم أن صدماتهم "مختلقة"؟ أود أن أزعم أننا لا نستطيع. هناك أدوات وآليات يمكن من خلالها التعامل مع صدمات الماضي.

ومع ذلك، يمكن حتى للأشخاص الذين يعانون من صدمة لا يمكن تجنبها الاستفادة من تعليم أدلر.

كل المشاكل هي مشاكل شخصية

يعتقد ألفريد أدلر أن جميع المشاكل التي نواجهها هي مشاكل في العلاقات الشخصية. ما يعنيه ذلك هو أنه وفقًا لأدلر، في كل مرة ندخل فيها صراعًا، أو نتجادل مع شخص ما، فإن جذر السبب هو إدراكنا لأنفسنا فيما يتعلق بالشخص الآخر.

قد نعاني من عقدة الدونية أو عدم الأمان بشأن أجسادنا ومظهرنا. قد نعتقد أن الآخرين أذكى منا. مهما كان جذر المشكلة، فإنه يتلخص في عدم الأمان والخوف من "اكتشافنا". أن كل ما نحتفظ به بالداخل سيكون مرئيًا فجأة للجميع من حولنا.

"ما يعتقده الآخرون عندما يرون وجهك – هذا شيء لا تستطيع أن تتحكم فيه"

كان أدلر يقول، "فماذا لو كان كذلك؟" وأنا أميل إلى الموافقة. سيكون حل أدلر، في هذه الحالة، هو فصل ما أسماه "مهام الحياة" عن مهام حياة الآخرين. ببساطة، يجب أن تهتم فقط بالأشياء التي يمكنك التحكم فيها ولا تهتم بأي شيء آخر.

يبدو مألوفا؟ إنه بالضبط ما يعلمنا إياه أصحاب المذهب الرواقي من خلال سينيكا وإبكتيتوس وماركوس أوريليوس، على سبيل المثال لا الحصر. لا يمكنك التحكم فيما يعتقده الآخرون عنك. لا يمكنك التحكم فيما إذا كان شريكك يخونك أو التحكم بالأزمة المرورية. لماذا تسمح لهم بتعكير مزاجك؟

سينكا

وفقًا لأدلر، فإن قبول الذات هو الحل لمعظم هذه المشكلات. إذا كنت تشعر بالراحة تجاه بشرتك، عقلك، فلن تهتم بما يعتقده الآخرون عنك. أود أن أضيف أنه ربما يجب أن تهتم إذا كانت أفعالك أو كلماتك تضر بشخص آخر.

اعتقد أدلر أنه يجب علينا جميعًا أن نكون مكتفين ذاتيًا وألا نعتمد على الآخرين من أجل سعادتنا. ليس الأمر أننا يجب أن نكون منبوذين. يقول الفيلسوف في الكتاب أننا لن نشعر بالوحدة إذا لم يكن هناك أشخاص على هذا الكوكب. وبالتالي، لن يكون لدينا أي مشاكل شخصية. يجب أن نكون، كما قال جاي ريتشي ببلاغة "سادة مملكتنا".

الفكرة الأساسية هي ما يلي: في أي موقف شخصي تجد نفسك فيه، اسأل نفسك، "مهمة من هذه؟" سيساعدك هذا على التمييز بين الأشياء التي يجب أن تهتم بها وتلك التي يجب عليك تجنبها.

مرحبا بالرفض

كما هو مذكور في عنوان الكتاب، يجب أن تتحلى بالشجاعة حتى لا تكون محبوبًا. يمكن أن يكون هذا شاقًا، ولكنه يستحق المحاولة. لا يعني ذلك أنه يجب أن تسعى بنشاط لأن تكون مكروهًا، ولكن يجب أن تخرج عن ذاتك الحقيقية عند التفاعل مع الآخرين.

في حال الاحتكاك بشخص ما بطريقة خاطئة، فهذه ليست "مهمتك". إنها مهمتهم للفهم. على أي حال، من المتعب والملل محاولة إرضاء الجميع باستمرار. سنستنفذ طاقتنا ولن نكون قادرين على العثور على ذاتنا.

بالتأكيد، يتطلب الأمر بعض الشجاعة للعيش بهذه الطريقة، ولكن من يهتم؟ افترض أنك تخشى ما يعتقده الآخرون عنك. في هذه الحالة، يمكنك تجربة تمرين قام به المؤلف أوليفر بيركمان لتجربة نظرية روج لها عالم النفس الشهير ألبرت إليس.

"الشجاعة في  أن تكون سعيدًا تتضمن أيضًا الشجاعة في تقبل أن تكون مكروها أيضا. عندما تكتسب هذه الشجاعة، ستتغير علاقاتك الشخصية إلى أشياء أكثر رشاقة. "

في كتابه "الترياق: السعادة للأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل التفكير الإيجابي"، يتذكر بيركمان تجربته في لندن. استقل قطار أنفاق مزدحم وصرخ في كل محطة لاحقة ليسمعه الجميع. لقد بذل كل قوته في الصراخ بالأسماء. لاحظه بعض الناس ورمقوه بنظرات غريبة.. كان معظم الناس مهتمون بشؤونهم الخاصة وكأن شيئًا لم يحدث.

أنا لا أنصحك بالقيام بنفس التجربة بالضبط. لكن، حاول الخروج من قوقعتك بين الحين والآخر، وانظر كيف يبدو الأمر. أراهن على أن أفكارك ستخلق سيناريو أقل جاذبية مما سيصبح عليه الواقع.

المنافسة هي لعبة خاسرة

الحياة ليست منافسة. كلما أدركت ذلك مبكرًا، كلما توقفت عن مقارنة نفسك بالآخرين. تريد أن تكون في منافسة مع نفسك. مع نفسك المثالية. حاول أن تفعل ما هو أفضل كل يوم، كن أفضل كل يوم. تخلص من الحسد. تعلم أن تحتفل بإنجازات الآخرين، ولا تنظر إلى نجاحهم كدليل على فشلك. إنهم مثلك تمامًا، لا أحد منكم هو الأفضل، فأنت ببساطة مختلف.

الحياة ليست لعبة قوة. عندما تبدأ في المقارنة وتحاول أن تكون أفضل من البشر الآخرين، تصبح الحياة شاقة. إذا ركزت على "مهامك" وتبذل قصارى جهدك كإنسان، تصبح الحياة رحلة سحرية. اعترف أنك ارتكبت خطأ، ولا تغضب عندما يرتكبها الآخرون.

"في اللحظة التي يقتنع فيها المرء بأنه على حق في العلاقة الشخصية، يكون قد دخل بالفعل في صراع على السلطة".

يساعد علم النفس الأدليراني" "نسبة الى أدلر، الأفراد على العيش كأفراد معتمدين على أنفسهم ويمكنهم التعاون داخل المجتمع. هذا يعني البقاء في علاقاتهم، والعمل على تحسينها، وليس الهروب منها.

ألفريد أدلر: الحياة سلسلة من اللحظات

بالعودة للنقاش بين الفيلسوف والشاب في كتاب "الشجاعة التي لم تعجبني" يقول الفيلسوف ما يلي:

"أعظم كذبة في الحياة هي ألا تعيش هنا والآن. إنها النظر إلى الماضي والمستقبل، وإلقاء ضوء خافت على حياة المرء بأكملها والاعتقاد بأن المرء كان قادرًا على رؤية شيء ما ".

إنه يردد صدى ما كان الفلاسفة الروحيون مثل إيكهارت تول يرددونه لعقود. لا يوجد سوى اللحظة الحالية. لا يوجد ماضي ولا مستقبل. كل ما تحتاج إلى التركيز عليه هو اللحظة الحالية.

إنه مفهوم يحتاج إلى ممارسة. كيف تفعل ذلك في الحياة اليومية؟ انطباعي هو أنه يجب عليك ضبط محيطك من حين لآخر. لاحظ الأشياء الصغيرة والزهور والأشجار والأشخاص من حولك. لاحظ جمال ما يحيط بك. سيساعدك التأمل، لكنه ليس ضروريًا.

النقطة المهمة هي أن ألفريد أدلر يعتقد أنه يجب عليك نسيان الماضي، وتجنب الضغط على المستقبل، والتركيز على الحاضر. عندما تقوم بمهمة ما، امنح نفسك بالكامل لها.