الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزراء وأعضاء كنيست يطالبون باقتحام الأقصى الخميس

2023-05-17 08:36:51 AM
وزراء وأعضاء كنيست يطالبون باقتحام الأقصى الخميس
المتطرف إيتمار بن غبير يقتحم المسجد الأقصى- أرشيفية

ترجمة - عياش الحوتي

قالت القناة السابعة العبرية، إن وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو وأعضاء كنيست، طالبوا باقتحام المسجد الأقصى خلال مخطط مسيرة الأعلام التي ستتم إقامتها يوم غد الخميس. 

وبحسب القناة، فإن 7 أن أعضاء كنيست ووزراء طالبوا بالموافقة على السماح لهم باقتحام الأقصى.

من جانبها، قامت شرطة الاحتلال، بتعزيز تواجد وانتشار عناصرها بمدينة القدس المحتلة، وذلك إستعداداً لانطلاق مسيرة الأعلام. بحسب التقديرات؛ سيقتحم المسجد الأقصى ما يقرب من 3.000 مستوطن، وهو أكثر من العدد الذي اقتحم الأقصى العام الماضي والذي وصل لقرابة 2.700 مستوطن.  

وبحسب تقديرات شرطة الاحتلال؛ سيشارك بمسيرة الأعلام، قرابة 7.0000 مستوطن، من بينهم وزراء وأعضاء كنيست.

ودعا الفلسطينيون إلى ضرورة شد الرحال وتعزيز التواجد والرباط في المسجد الأقصى وإحياء الفجر العظيم، لإفشال "مسيرة الأعلام" الاستيطانية، والمنوي تنظيمها يوم الخميس المقبل، في ذكرى ما يسمى "يوم توحيد القدس".

وأكدت الدعوات ضرورة الحشد في الفجر تفاديا للتقييد الذي يتوقع أن تفرضه قوات الاحتلال على أبواب المسجد مع ساعات الصباح.

يأتي ذلك، فيما حذر تجمع المؤسسات الحقوقية (حرية)،، من عواقب قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي السماح للمتطرفين باقتحام المسجد الأقصى يوم الخميس، ما ينذر بتصاعد أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد أقل من أسبوع على توقف العدوان على قطاع غزة.

وكان نشطاء من جماعة "العودة إلى جبل الهيكل" قدموا طلبا رسميا للسماح للمستوطنين بالدخول إلى الأقصى عبر باب الأسباط، أثناء المسيرة الاستفزازية.