الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزارة التربية والتعليم: امتحان الثانوية العامة عام 2024 سيتحول إلى دورتين

2023-07-02 02:21:26 PM
وزارة التربية والتعليم: امتحان الثانوية العامة عام 2024 سيتحول إلى دورتين
وزارة التربية والتعليم

الحدث المحلي

أصدرت وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، مرتكزات امتحان شهادة الثانوية العامة لعام 2024.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم صادق الخضور، أن الامتحان سيُعقد على دورتين، الدورة الأولى: دورة كاملة في نهاية العام الدراسي للفروع والمباحث جميعها، والدورة الثانية: دورة تكميلية في شهر آب من كل عام، وبحد أقصى أربعة مباحث، وتُعقد جلسات الامتحان لهذه الدورة بشكل يومي.

وأشار الخضور، إلى أن الطالب يستطيع أن ينهي متطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة في مدة لا تزيد على سنتين متتاليتين (أربع دورات).

وبين أنه يُسمح للمشترك المستكمل وغير المستكمل لمتطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة، بأن يغير الفرع الذي درسه مع الاحتفاظ بحقه في ترصيد علامة أي مبحث من المباحث المشتركة المستكملة.

وتابع الخضور: إنه ابتداءً من العام الدراسي القادم، سيتحول الامتحان من ثلاث دورات إلى دورتين، إلى جانب التوجه إلى مواءمة المباحث الدراسية ذات الجلستين سابقاً لتصبح جلسة واحدة، حيث إنه لن يكون هناك جلستان لأي اختبار، بما يشمل الرياضيات للفرع العلمي، واللغة الإنجليزية للفرعين العلمي والأدبي، واللغة العربية للفرع الأدبي.

وأضاف أنه فيما يخص طبيعة الأسئلة، سيكون هناك زيادة في الأسئلة الموضوعية (أسئلة الاختيار من متعدد)، بما لا يقل عن 50% من عدد الأسئلة، وستكون الإجابة عنها على نموذج القارئ الضوئي.

وأشار الخضور إلى أن العلامة الصغرى لمبحث الرياضيات لجميع الفروع عدا الفرعين العلمي والصناعي ستكون 40%، وأن النهاية الصغرى لمبحث اللغة الإنجليزية لجميع الفروع عدا الفرع العلمي ستكون 40%، كجزء مما تم الإعلان عنه قبل أسبوعين بخصوص أسس القبول في الجامعات، من خلال التركيز على المجموع والتركيز على المعدل التخصصي، بمعنى أنه للجامعة أن تحتسب العلامات المرتبطة بكل تخصص.

وأوضح أن العلامة العظمى للمباحث كافة ستكون 100، وأن جميعها ستكون جلسة واحدة وورقة واحدة، وهو ما سينعكس على عدد أيام عقد الامتحان، وستتم مواءمة مناهج المباحث الدراسية ذات الجلستين لجلسة واحدة.

وبين الخضور أن الوزارة ارتأت الإعلان عن المرتكزات في هذا التوقيت، حتى يتم أخذ ذلك بالحسبان من الطلبة الذين يستعدون للثانوية العامة خلال الصيف، وحتى يركز المعلمون على تعويد الطلبة على أسئلة الاختيار من متعدد، على اعتبار أن وزنها زاد، إلى جانب آلية تغطية المادة.