الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"الاتصالات" تصدر تعليمات بخصوص خدمة الألياف الضوئية

2023-07-18 12:41:27 PM

الحدث الاقتصادي

 أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التعليمات الخاصة بكوابل الألياف الضوئية المستخدمة في التمديدات الداخلية والخارجية.

وأضاف مدير عام الإدارة العامة للاتصالات ليث دراغمة، في بيان، صدر اليوم الثلاثاء، أن هذه التعليمات تُطبق على المرخص لهم بتقديم خدمة الألياف الضوئية "الفايبر"، إذ تحدد الإرشادات الواجب تطبيقها عند تركيب شبكة الاتصالات وامتلاكها وإدارتها وصيانتها.

وأضاف، سيتم تحديث التعليمات بشكل دوري للتأكد من تقديم خدمة بجودة عالية للمواطن، تكفل ديمومتها، وكفاءتها.

وأوضح أن هذه التعليمات ترتكز على المواصفات الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، والصادرة عن الوزارة، وتتضمن تعليمات خاصة بالكوابل الخارجية، منها: عدم السماح بتسرب الماء إلى كوابل الألياف، وأن تكون مقاومة لتأثير الأشعة فوق البنفسجية، وأن تكون متينة ذات غلاف خارجي سميك، وأن تكون قادرة على تأخير التأثر بالحرائق وانتشارها.

أما الكوابل الداخلية، فمن شروطها: أن تكون ذات مرونة عالية حتى يسهل تمديدها وتوصيلها داخل الأبنية والمنشآت، وأن تكون مقاومة للعوامل التي يصنعها الإنسان، وعدم السماح بتسرب الماء إليها، وأن تكون بعيدة عن الرطوبة والعناصر المعدنية.

وقال: إن الشركات المُخالفة للتعليمات سيتم أخذ المُقتضى القانوني بحقها وفقا لأحكام القانون واتفاقية منح الرخصة، إضافة إلى مسؤوليتها المدنية والجزائية عن أي أضرار تلحق بالغير وفقا للتشريعات السارية.

يذكر أن عدد الشركات التي تم منحها موافقات لتمديد شبكات الألياف الضوئية للمنازل وصل إلى سبع شركات، وفي الوقت ذاته، ارتفع عدد المشتركين إلى 91519.