الخميس  02 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكشف عن معطيات مقلقة لجيش الاحتلال في الضفة

2023-08-13 08:35:38 AM
الكشف عن معطيات مقلقة لجيش الاحتلال في الضفة
جنود الاحتلال

ترجمة الحدث

كشفت معطيات جديدة نشرتها المؤسسة الأمنية الإسرائيلية عن 450 محاولة لتنفيذ عمليات ضد أهداف إسرائيلية منذ بداية العام الجاري، معظمها في منطقة شمال الضفة الغربية.

وأشار موقع والا العبري اليوم الأحد إلى أن هذه المعطيات تقلق جيش الاحتلال، خاصة وأن حجم المحاولات لتنفيذ عمليات منذ بداية العام يساوي تقريبا حجم المحاولات في عام 2022 بأكمله.

وفق تعبير الموقع، فإن الاتجاه العام سلبي، وهناك احتمالية عالية لتفجّر الأوضاع، خاصة في ظل انسداد الأفق السياسي وزيادة وتيرة التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين. 

وأوضح الموقع العبري أن جهاز الشاباك عرض على المستوى السياسي الإسرائيلي معطيات تكشف عن وجود 300 محاولة لتنفيذ عملية إطلاق نار على غرار العملية التي وقعت السبت الماضي في تل أبيب. 

واعتبر الموقع أن قادة الفصائل الفلسطينية، وعلى وجه التحديد في حركتي حماس والجهاد الإسلامي، يتعاملون مع الضفة على أنها نقطة ضعف لإسرائيل، وهو ما يفسر الاهتمام الشديد لديهم بتحويل الأموال بهدف شراء الأسلحة. 

ونقل الموقع عن مصادر في القيادة المركزية لجيش الاحتلال تحذيرها من أن عملية أخرى واسعة النطاق في جنين هي مسألة وقت، في حين قد تشهد الفترة المقبلة عمليات استهداف مركزة ضد كتائب المقاومة المسلحة. 

ولفت الموقع إلى أن الجيش الإسرائيلي منهك ومشتت بين ضرورة تعزيز خط التماس، وجهود تدريب القوات البرية على الحرب بعد الفجوة التي أحدثها فيروس كورونا، وفي نفس الوقت للتعامل مع موجات العمليات في العام الماضي مما استدعى تعزيزات من الكتائب النظامية والاحتياطية في الضفة.