السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

انتقادات لحكومة نتنياهو بعد تخفيضها الضريبة على الوقود المنقول للسلطة

2023-10-01 11:56:23 AM
انتقادات لحكومة نتنياهو بعد تخفيضها الضريبة على الوقود المنقول للسلطة

ترجمة الحدث

وجهت أطراف المعارضة الإسرائيلية انتقادات حادة لحكومة بنيامين نتنياهو الحالية، بعد أن كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" أن إسرائيل خفضت الضريبة على الوقود المنقول للسلطة الفلسطينية بنسبة 50%. 

وقالت عضو الكنيست عن حزب "يش عتيد" ميراف بن آري، إنه لو تم ذلك في حكومتها لكانت ردود الفعل مختلفة: "حكومة اليمين بقيادة سموتريتش وبن غبير حولت المساعدات إلى السلطة الفلسطينية. سمعتم جيدًا، بعد أن انتهينا من نقل العربات المصفحة، تحولنا إلى الدفع نقدًا". 

وأضافت: "بالنسبة لي، لا مشكلة بأن يلتزموا بالاتفاقيات مع السلطة الفلسطينية، لكن لو قامت حكومتنا بمثل هذه الخطوة، هل تعرفون ماذا كان سيحدث؟ سيقولون: حكومة داعمة للإرهاب، وأموال للإرهابيين، والمزيد والمزيد من الأكاذيب العرجاء". وفي وقت لاحق، حذفت بن آري التغريدة.

كما غرد متان كاهانا قائلا: "خلافا لتصريحاته، فإن الائتلاف "اليميني" يقوّي السلطة الفلسطينية".

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، قد كشفت أن إسرائيل خفضت مؤخرا الضرائب بنسبة 50% على الوقود الذي تنقله للسلطة الفلسطينية. 

وأصبحت الضريبة على الوقود 1.5%، بدلاً من 3%، كما كانت الحال منذ توقيع الاتفاقيات الاقتصادية بين إسرائيل والفلسطينيين في عام 1994.

ويؤدي هذا التخفيض، وفق الصحيفة، إلى زيادة تقدّر بـ 80 مليون شيقل سنويا لصالح موازنة السلطة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة، فإن الامتيازات الاقتصادية الإضافية التي قدمتها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية منذ بداية عام 2023 تصل إلى 270 مليون شيقل، وهو ما يمثل زيادة في مدفوعات الضرائب للسلطة الفلسطينية تصل إلى 730 مليون شيقل شهريا في المتوسط.

وفق الصحيفة، اتخذ رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قرار خفض ضريبة الوقود المباع للسلطة الفلسطينية قبل بضعة أشهر، وقد وافق عليه وزير المالية بتسلئيل سموتريش، المسؤول عن سلطة الضرائب والمسؤول عن الإدارة المدنية.