الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

غرينبلات يتحدث عن تجربته كيهودي في السعودية

2023-10-04 12:44:41 PM
غرينبلات يتحدث عن تجربته كيهودي في السعودية
جيسون جرينبلات

ترجمة الحدث

أجرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية مقابلة مع جيسون جرينبلات، الذي كان مبعوث الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لعملية السلام في الشرق الأوسط. 

وقال غرينبلات: "ذهبت إلى هناك للاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وارتديت "الكيباه" بفخر واستقبلوني بالدفء والترحيب. وهذا تغيير جذري مقارنة بالماضي، ويملأني بالأمل في المستقبل".

ولعل غرينبلات، وهو الآن رجل أعمال خاص يقضي جزءاً كبيراً من وقته في المملكة العربية السعودية، هو الشخص الأنسب لتحليل معه العملية التاريخية التي تجري هذه الأيام خلف الكواليس، والتي قد تحدث تغييراً تاريخياً في السعودية والشرق الأوسط.

وقد شارك غرينبلات بنفسه في بداية هذه العملية (محاولات توقيع اتفاق التطبيع)، وكان على احتكاك مباشر مع هذه القضية خلال عمله في الإدارة الأمريكية السابقة 2017-2020. 

وأوضح أنه باعتباره يهوديا متدينا، كان عليه أن يحضر معه طعام "الكوشر" إلى السعودية، "لذلك، قبل رحلة الرئيس دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية في عام 2017، أمضيت ليلة سبت وحيدة للغاية في الرياض، مع كعك الأرز وزبدة الفول السوداني التي أحضرتها من المنزل، وبعض المعكرونة المجمدة وجبن الكوشر التي أحضرت لي من قاعدة للجيش الأمريكي". 

وأضاف: "أثناء التحضير للزيارة، أتذكر أن ذكر اسم إسرائيل كان يسبب انزعاجاً لدى السعوديين، حتى اقترحت وزارة الخارجية في واشنطن على الرئيس ترامب تجنب ذلك. وهو بالمناسبة لم يوافق على ذلك، وذكر إسرائيل عدة مرات".

وتابع: "في الوقت الحاضر في المملكة العربية السعودية نفسها، أسير في الشوارع وفي المطاعم ومراكز التسوق مرتدياً الكيباه، وكذلك يفعل أفراد عائلتي. حتى الآن لم يكن هناك أي رد فعل سلبي". 

وختم "أود أن أقول إنهم يحترموننا أكثر من العديد من الأوروبيين الذين أتواصل معهم. لذا فإن التغييرات مثيرة، وأشعر بالتفاؤل والأمل تجاهها".