السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"طوفان الأقصى" في يومها الثاني.. اشتباكات وغارات مستمرة

2023-10-08 09:17:44 AM

الحدث الفلسطيني

دخلت عملية "طوفان الأقصى" يومها الثاني والتي سقط فيها مئات القتلى والجرحى الإسرائيليين وكذلك ارتقى مئات الشهداء والجرحى الفلسطينيين، فيما تتواصل الاشتباكات في غلاف غزة، وامتد التصعيد ليشمل مناطق في الضفة وجنوب لبنان.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأحد، في تحديث لأرقام الشهداء والمصابين منذ صباح أمس السبت، استشهاد 256 مواطنا بينهم 20 طفلا وإصابة 1788 مواطنا بجروح مختلفة من بينهم 121 طفلا.

وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بيانا عند الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم الأحد، حدثت حصيلة الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي: في قطاع غزة: 256 شهيدا ونحو 1800 جريح، وفي رام الله شهيدان، وشهيد في قلقيلية، وشهيدان في الخليل وشهيد في أريحا وآخر في نابلس.

فيما بلغت حصيلة الجرحى في محافظات الضفة الغربية: أكثر من 50 إصابة بجروح طفيفة-متوسطة.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى أكثر من 300 والجرحى إلى 1600 بينهم 318 جروحهم خطيرة.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إنه تم نقل 360 مصابا إلى مستشفى بارزيلاي في عسقلان منهم 96 في حالة حرجة.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن مقاوميها لا زالوا يخوضون اشتباكات ضارية في عدة مواقع قتال داخل أراضينا المحتلة، منها: أوفاكيم وسديروت وياد مردخاي وكفار عزة وبئيري ويتيد وكيسوفيم، وتقوم مفارز المدفعية بإسناد المقاتيلن بالقذائف الصاروخية (أخر تحديث: 9:15 الأحد).

ويوم أمس، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي وكتائب القسام عن أسر عدد كبير من جنود ومستوطني الاحتلال الذين تم تأمينهم في قطاع غزة بعد اقتحام المستوطنات من قبل عناصر للمقاومة الفلسطينية من قطاع غزة واندلاع اشتباكات عنيفة وقصف متبادل.

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة إن أعداد أسرى الاحتلال أكثر مما أعلن نتنياهو بأضعاف مضاعفة وهم موجودون بكل المحاور في قطاع غزة. 

وحذر أبو عبيدة في تصريحات صحفية أن الأسرى لدى القسام "سيجري عليهم ما يجري على أهالي قطاع غزة، وإياكم أن تخطئوا بالتقدير."

وتابع: إن تهديد غزة ومقاومتها وشعبها لعبة خاسرة وأسطوانة مشروخة من نتنياهو وحكومته، وأن المقاومة مستمرة في معركة طوفان الأقصى ضد الاحتلال وسياساته الفاشية. 

وأكد على أن الفلسطينيين في كل الساحات سيربكون الاحتلال وأعوانه، وأن جيش الاحتلال "تساقط كالجراد أمام مقاتلي القسام".