السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مستوطنون يقتحمون الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال

2024-01-21 11:31:42 AM
مستوطنون يقتحمون الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال

الحدث الفلسطيني

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، في ظل مواصلة الدعوات المقدسية والفلسطينية لمزيد من الرباط وشد الرحال للمسجد.

وأفادت مصادر مقدسية أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، تواصل منع المواطنين من الدخول إليه والصلاة فيه للأسبوع الخامس عشر على التوالي.

واستطاع قرابة 15 ألف مصلٍ من الوصول للمسجد الأقصى المبارك وأداء صلاة الجمعة الماضية في باحاته، في الوقت الذي يواصل الاحتلال فرض حصار وتشديدات عسكرية على المواطنين الذين أمّوا المسجد لأداء الصلاة فيه للجمعة 15 على التوالي.

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المصلين في أحياء القدس وعلى أبواب بلدتها القديمة وبوابات المسجد الأقصى لمنعهم من دخول الأقصى وأداء صلاة الجمعة، كما قمعت الصحفيين وأجبرتهم على الابتعاد في حي وادي الجوز بالقدس، واستدعت مركبة مياه عادمة لقمع المصلين في الحي.

وتفرض قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات مشددة في محيط المسجد الأقصى المبارك منذ السابع من أكتوبر/تشرين أول الماضي، كما تمنع أهالي الضفة الغربية من دخول القدس، وتعيق وصول المقدسيين وفلسطينيي الداخل المحتل للأقصى.

ويضطر المصلون الذين لا يتمكنون من دخول الأقصى من أداء الصلاة في شوارع القدس، في ظل تواجد مكثف لجنود الاحتلال وحواجزه.

وشهد العام اقتحامات مكثفة على مدار 10 أعياد ومناسبات دينية يهودية- ومناسبات هامشية أخرى-، أكثرها حشدًا كانت في عيد العرش العبري، بينما تمكّنت شرطة الاحتلال من فرض التقسيم الزماني ومنع المصلين في الأشهر الأخيرة من دخول الأقصى تزامنًا مع الاقتحامات.