الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

وزيرة الصحة تحذر من كارثة إنسانية بفعل الاحتلال في مجمع ناصر الطبي

2024-02-15 12:14:40 PM
وزيرة الصحة تحذر من كارثة إنسانية بفعل الاحتلال في مجمع ناصر الطبي

الحدث الفلسطيني

حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية د. مي الكيلة من كارثة إنسانية وشيكة جراء ما أصدرته سلطات الاحتلال من أوامرَ بإجبار المواطنين على إخلاء مجمع ناصر الطبي في رفح، والذي كانوا قد نزحوا إليه قسراً.

واستشهد فجر اليوم الخميس مواطن وأصيب عدد من المرضى جراء قصف الاحتلال قسمَ العظام في المستشفى، كما اقتحمت قوات الاحتلال ساحة المجمع وأطلقت النار على أقسامه.

وقالت وزيرة الصحة إن هذه الجريمة تُضاف إلى سلسلة الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، ولا يزال بحق أبناء شعبنا في عدوانه المستمر على قطاع غزة، مؤكدة أن قصف الاحتلال ونيرانه الوحشية لم تترك أي مكانٍ آمن في القطاع، وهو ما أدى حتى اليوم لاستشهاد أكثر من ٢٨,٦٠٠ مواطن وإصابة نحو ٦٩ ألفاً، وفقدان الآلاف تحت الأنقاض.

وأكدت الوزيرة في مناشدة عاجلة للهيئة العامة للأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية الدولية، بأن ما يفعله الاحتلال في مجمع ناصر الطبي، يكرر الجرائم المروعة التي حدثت في مشافي قطاع غزة، وبينها مجمع الشفاء الطبي، حين أجبر النازحين على إخلاء المستشفى، واستهدفهم بالنار والاعتقال خلال خروجهم.

وتحاصر قوات الاحتلال المجمع الطبي لليوم الـ25 على التوالي، حيث يستهدف قناصتها من يتواجدون داخله، أو في ساحاته، وهو ما أدى إلى عدم تمكن الطواقم الطبية من الحركة بين مبانيه، في ظل وجود ٣٠٠ كادر صحي و٤٥٠ مريضاً وجريحاً وأكثرَ من ١٠ آلاف نازح.

وأضافت الوزيرة، "النازحون لجؤوا لمجمع ناصر الطبي هرباً من عدوان الاحتلال الوحشي، ولا مكان آمن في القطاع، وإن القانون الدولي الإنساني يكفل حق كل إنسان مستأمن في المؤسسات المدنية المحمية بموجب اتفاقيات جينيف".

وذكرت الوزيرة حجم الكارثة الإنسانية المروعة في القطاع، جراء استمرار عدوان الاحتلال وانعدام الغذاء والشراب والدواء، وانتشار الأمراض وخطر الموت الذي يلاحقهم في كل مكان يستأمنون به.