الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

رويترز: صور قمر صناعي تظهر إعداد مصر منقطة لاستيعاب نازحين من غزة

2024-02-16 12:33:47 PM
رويترز: صور قمر صناعي تظهر إعداد مصر منقطة لاستيعاب نازحين من غزة
صور فضائية

الحدث العربي والدولي

ذكرت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الجمعة أن مصر تعد منطقة قريبة من الحدود مع قطاع غزة يمكنها استيعاب النازحين الفلسطينيين؛ في حال أدت عملية برية في مدينة رفح إلى نزوحهم للأراضي المصرية، ما اعتبرته القاهرة "خطة طوارئ" من جانبها. 

وبحسب مصادر الوكالة، فأن هناك تفاؤل من الجانب المصري بعدم حدوث مثل هذا السيناريو في حال تقدم المحادثات الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، وأن هذه الخطوة يتم اتخاذها كإجراء احترازي.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الليلة الماضية، أن السلطات المصرية تقوم ببناء مجمع في صحراء سيناء سيكون قادرًا على إيواء أكثر من 100 ألف لاجئ.

وقال مسؤولون مصريون للصحيفة إن مصر ستسعى جاهدة للحد من عدد اللاجئين إلى عدد أقل بكثير.

وعرضت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم صورا التقطتها الأقمار الصناعية بفارق أيام، الصورة الأولى يوم 5 فبراير والثانية يوم 14 فبراير، أي اول أمس الأربعاء، ويمكن ملاحظة إخلاء المناطق القريبة من الحدود مع غزة بوضوح. 

وقال مسؤول مصري ردا على ذلك إن مصر تتمتع بالسيادة الكاملة على أراضيها، لكن نتيجة للعمل الإسرائيلي في رفح، دخل آلاف اللاجئين الفلسطينيين إلى مصر، ولن يصبحوا أهدافا للجنود المصريين، وبالتالي فإن مصر تتصرف بطريقة محسوبة. وتستعد لكل الاحتمالات.

من ناحيته، نفى محافظ شمال سيناء، نيابة عن مصر، قيامهم في مصر بإنشاء منطقة أمنية استعدادا لاحتمال حدوث نزوح جماعي من رفح إلى سيناء في حال قيام جيش الاحتلال بعملية برية في مدينة رفح التي تأوي حاليا نحو 1.2 مليون نازح من القطاع.