الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاحتلال يصدر قراراً بمنع سفر المرابطة المقدسية خديجة خويص

2024-02-25 07:14:08 PM
الاحتلال يصدر قراراً بمنع سفر المرابطة المقدسية خديجة خويص

 

الحدث الفلسطيني

أصدر وزير الأمن في حكومة الاحتلال قرارا بمنع سفر الأسيرة المقدسية المحررة والمُبعدة عن المسجد الأقصى خديجة خويص حتى 18 مارس/آذار المقبل، مع إمكانية تجديده لمدة 4 أشهر.

وبحسب القرار فأن المنع جاء لأسباب أمنية، مُدعيا أن خويص "ناشطة بارزة في الحرم(المسجد الأقصى)، ومن المرابطات، ولها علاقة مع نشطاء حماس".

وخديجة خويص أسيرة محررة، اعتُقلت عدّة مرات وأُبعدت عن الضفة والمسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس، عدة شهور، ومُنعت من السفر مرات أخرى.

وتلاحق سلطات الاحتلال المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى بالاعتقال والإبعاد عنه، وتتفاوت قرارات الإبعاد من أسبوع إلى 6 أشهر قابلة للتمديد.

وتعد خويص من أبرز المرابطات في المسجد الأقصى، والتي يلاحقها الاحتلال ويمارس سياسة الإبعاد بحقها، حيث تعلم في مصاطب العلم داخل الأقصى منذ عام 2014.

ومنذ عام 2011 تعاني خويص من سياسة الإبعاد عن المسجد الأقصى المبارك، الأشهر تلو الأشهر، حتى امتدت فترات الإبعاد مجتمعة حوالي ثمانية سنوات.

واعتقلتها قوات الاحتلال أكثر من 30 مرة ومنعتها لأكثر من 4 سنوات من السفر، وحُرمتُ من التأمين الصحي لأكثر من 3 سنوات بمزاعم واهية.

ويشتت الاحتلال شمل عائلة خويص، كون زوجها لا يستطيع الإقامة في مدينة القدس، نظراً لحمله هوية الضفة، فيما يحرمها الاحتلال من استكمال دراسة الدكتوراة في جامعة النجاح بنابلس، نتيجة الإبعاد عن الضفة.