السبت  21 أيلول 2019
LOGO

280 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي بالأردن بسبب اضطرابات المنطقة

2014-07-24 12:18:30 PM
280 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي بالأردن بسبب اضطرابات المنطقة
صورة ارشيفية
 
الحدث- عمان/ وكالات
 
قال رئيس جمعية مصدري الخضار والفواكه الاردنية، زهير جويحان إن القطاع الزراعي في بلاده تكبد خسائر تصل إلى 280 مليون دولار، نتيجة انخفاض الصادرات الزراعية بحوالى 50 %، تقريبا منذ اندلاع الأزمة السورية فى 2011، وبدء التوترات الأمنية في العراق الشهر الماضى.
 
وقال جويحان في تصريحات صحفية، إن الخسائر الناجمة عن توقف حركة الصادرات الزراعية، في ارتفاع مستمر، نتيجة استمرار التوتر الأمني والسياسي بالمنطقة.
 
وارتفع العجز في الميزان التجاري للأردن، إلى 6 مليارات دولار، خلال الخمس شهور الأولى من العام الحالي، وبزيادة 6.1%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي
وقال جويحان إن الأردن فقد أسواقا تصديرية مهمة جدا لصادراته الزراعية، خاصة روسيا ودول أوروبا الشرقية، حيث كانت المنتجات الأردنية من الخضار والفواكه، تصدر اليها برا عبر الاراضي السورية، لكنها توقفت حاليا بسبب المعارك الدائرة في سوريا، بين قوات المعارضة والجيش السوري.
 

ويلجأ عدد من المستوردين الأوروبيين إلى التعاقد مع المزارعين الأردنيين، خصيصا لزراعة محاصيل بعينها، لا يحتاجها السوق الأردني، مما يؤدى لتكبد المزارع لخسائر فادحة، مع تعذر تصدير هذه المنتجات الزراعية إلى الخارج، وعدم قدرته على تسويقها محليا.