الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص "الحدث": إحتمالية عالية لموافقة الكنيست على حل احتكار الغاز الإسرائيلي

التصويت اليوم في الكنيست

2015-06-29 12:37:32 PM
خاص
صورة ارشيفية

الحدث- آيات يغمور
 

رجح المحلل السياسي أنطوان شلحت موافقة أعضاء الكنيست على قرار مشروع حل احتكار الغاز، والذي جاء ضمن خطة حكومية سيدعمها في التصويت الكتل الحزبية الشريكة في الإتلاف الحكومي تبعاً لالتزامهم بقانون الانضباط.

وقال شلحت في مقابلة خاصة مع "الحدث" إن احتمالية الموافقة عالية مشيراً إلى دعم المعارضة أيضاً للقرار وعلى رأسهم حزب إسرائيل بيتنا وحزب يوجد مستقبل الذين يرون الخطة عادلة وتتجاوب مع المصلحة العامة حسب تعبيره، مؤكداً أن الإجراءات التي ستحصل اليوم وعملية التصويت في الكنيست مجرد إجراء شكلي".

وحول أبعاد القرار على الشؤون الداخلية للحكومة الإسرائيلية أوضح شحلت :"قرار حل الاحتكار ليس بالخلاف الجوهري في الحكومة الإسرائيلية، وخطوة نقل الصلاحيات من وزير الإقتصاد إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي ناجم عن اعتبار الحكومة الإسرائيلية أن هذا القرار سياسي ويحتاج إلى موافقة مجلس الوزراء بأكمله".

وفي سياق متصل أوضح شلحت أهمية قرار"حل احتكار الغاز" اقتصادياً مشيراً إلى الكميات الهائلة التي سيتم استخراجها من الغاز الطبيعي، الأمر الذي سيجعل من إسرائيل دولة مصدرة للغاز ويزيد من نفوذها السياسي.  

وتجدر الإشارة إلى أن المصادقة على قرار حل الاحتكار يعطي مجلس الوزراء الإسرائيلي صلاحية التعامل مع حقول الغاز الطبيعي التي تم اكتشافها في البحر المتوسط، ويأتي قرار حل الاحتكار بموجب البند 52 من قانون منع الاحتكار.