الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث" للأسعار: مفتشو الاقتصاد في الضفة لا يمكنهم ضبط السوق

2015-07-02 02:52:17 PM
متابعة
صورة ارشيفية

الحدث- محمد غفري
 
قال مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني إبراهيم القاضي، اليوم الخميس، إن 62 مفتشاً يعملون لدى وزارة الاقتصاد، من أجل الرقابة على إشهار الأسعار، وإلتزام التجار بقائمة أسعار السلع الأساسية التي نشرتها الوزارة في بداية شهر رمضان.
 
وأكد لـ"الحدث"، أن فرق التفتيش تقوم بجولاتها في كافة محافظات الضفة الغربية، وأي تاجر لا يلتزم بالأسعار يتم تحرير مخالفة بحقه، وعند التبليغ عن أي تاجر غير ملتزم تذهب إليه فرق التفتيش مباشرة.
 
وأفاد القاضي، بأن فرق التفتيش والرقابة قامت خلال الأسبوع الماضي بتحويل 28 تاجرا مخالفا للأسعار، في كافة المحافظات إلى النيابة العامة، وخلال الأسبوع الجاري تم تحرير العديد من المخالفات.
 
وكشفت "الحدث" الأسبوع الماضي عن عدم التزام عدد كبير من المخابز في مدينة رام الله بتسعيرة كيلو الخبز البالغة 3.5 شيقل، كما حددتها الوزارة مطلع شهر رمضان، وبيعها الكيلو بـ 4 شواقل.
 
وتبينت "الحدث" في جولتها أيضاً، عن استغلال أصحاب المحلات التجارية للمواطنين وبيعهم ربطة الخبز بمبلغ 3.5 شيقل، ولا تزن سوى 700 غرام أو ما يعادل 10 أرغفة خبز، ما يعني خسارة المواطن 7 أرغفة إذا ما تم بيعها بالسعر الحقيقي.  
 
وحول ذلك قال مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، إن 62 مفتشا لدى الوزارة غير قادرين على متابعة الأسعار يومياً في كل محل ومخبز.
 
وأوضح أن السبب وراء ذلك، مراقبة فرق التفتيش على المخابز، وأسعار اللحوم والدواجن، والمواد المنتهية الصلاحية، والمواد المهربة، ومكافحة منتجات المستوطنات، والتمر، والعديد من المهام، لذلك يصعب عليها أن تفتش يومياً على نفس المحل، ولا بعد يوم أو يومين، والأمر يحتاج إلى أسبوع على الأقل حتى تعود إليه فرق التفتيش في جولة جديدة.
 
وأشار القاضي إلى أنه يقع على عاتق المواطن التبليغ عبر الاتصال على الرقم (1700300300)، عن أي مخبز أو محل مخالف للأسعار، حتى تذهب إليه فرق التفتيش مباشرة، وبالتالي تقوم بالإجراءات القانونية اللازمة.