الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

مغردون يحتفون بانتخاب كوربين في بريطانيا

2015-09-13 03:22:31 PM
مغردون يحتفون بانتخاب كوربين في بريطانيا
صورة ارشيفية

الحدث - وكالات 

 تفاعل جمهور كبير في مواقع التواصل الاجتماعي مع فوز اليساري المخضرم جيريمي كوربين بزعامة حزب العمال البريطاني، في حدث وصف بالبركان السياسي ببريطانيا. وقد احتفى كثيرون بهذا الفوز وعبروا عن تفاؤلهم بشخصية كوربين المنحازة للفقراء والمظلومين.

عبد الله الرشيد
إنه يساري مخضرم يسعى إلى التخلص من أسلحة بريطانيا النووية، له مواقف تشهد بنصرته للعرب والمسلمين، وهو من الرافضين لحرب العراق، وأشار عام 2012 إلى ضرورة الاعتراف بحقوق الفلسطينيين، ويحرص أيضا على إظهار دعمه للاجئين إلى أوروبا، ذلك هو جيريمي كوربين الذي انتخب السبت رئيسا لحزب العمال البريطاني.
 
أعلن كوربين حملته الانتخابية للترشح لحزب العمال في 6 يونيو/حزيران 2015، وحينها اعتقد كثيرون أن مشاركته في هذه الانتخابات ستكون هامشية، إلا أن النتيجة جاءت خلاف كل التوقعات.
مفاجأة كبيرة
فقد فاز كوربين بفارق كبير عن منافسيه الثلاثة آندي بورنهام وإيفيت كوبر وليز كيندال محققا 59.5% من الأصوات من الجولة الأولى، وهي النتيجة التي غرد بها فريقه عبر حساب حملته الرسمي مؤكدين أنهم قد نجحوا وعبروا عن أجواء الفرح الكبير في قاعة الانتخابات.

وبعيد إعلان فوزه، غرد كوربين قائلا "شاركت الآلاف في ساحة البرلمان اليوم ممن يريدون حكومة تستطيع وتعزم على التعامل مع أزمة اللاجئين كما ينبغي". ونشرت حملته صورة له وهو يحمل لافتة كتب عليها "أهلا باللاجئين هنا".
 
وقد غرد الآلاف على وسم (هاشتاغ) "جيريمي كوربين" بالإنجليزية، وتنوعت تغريداتهم بين التهنئة والرفض لفوز كوربين، بمعدل وصل إلى أكثر من خمسين ألف تغريدة ليكون ضمن أكثر الوسوم تداولا (ترند) في بريطانيا.
 
قيادة أخلاقية

وغرد الممثل والكاتب آندي نيمان بعد فوز كوربين بقوله "حقيقة اليوم: أخيرا هناك فرصة لقيادة أخلاقية في بريطانيا"، في حين عبرت الناشطة جوان تشادويك عن فرحها بالفوز بتغريدتها "أخيرا لدينا زعيم لحزب العمال يؤمن بالقيم العمالية! شكرا لك جيريمي كوربين".
 
 
وقال أرابيلا أونسلو "رائع ما حدث مع كوربين، يثبت قيمة النزاهة والاتساق".
 
وعلى النقيض، عبر آخرون عن انزعاجهم من فوزه، وحاولوا من خلال تغريداتهم إظهار ما يعتبرونها مبررات لرفض زعامة كوربين لحزب العمال.
 
رافضون
بسخرية واضحة يقول آفي هايمان "بأصدقاء كهؤلاء" مرفقا صورة كوربين مع الشيخ را
ئد صلاح وكتب عليها اقتباسا لكوربين يقول فيه "أنا ضد الإسلاموفوبيا".
 
 
وبقي البعض على الحياد متمنين أن يحقق كوربين الإنجازات التي تحدث عنها كما غرد هنري قائلا "يبدو أن كوربين الآن هو زعيم حزب العمال، أتمنى له التوفيق، سأنتظر لأرى ماذا سيقدم".
 
وفي السياق نفسه أضافت ميشيل بنظرة أمل للمستقبل "أنا فعلا أتمنى أن يحقق كل ما تحدث عنه اليوم، لقد جعل سقفه عاليا".
 
رأي العرب
وكان للمغردين العرب نصيب أيضا للتعبير عن فرحتهم بفوز كوربين، فقد وصف الناشط محمد سمير السياسي كوربين بالاشتراكي العتيد قائلا "المد اليساري وصل بريطانيا يا عيال! انتخاب الاشتراكي العتيد جيريمي كوربين رئيسا لحزب العمال".
 
 
وعن قلق إسرائيل تقول ريما: "إسرائيل قلقة من انتخاب جيريمي كوربين زعيما لحزب العمال البريطاني بسبب مواقفه اليسارية وتعتبر آراءه "معادية" لها ومؤيدة لحماس وحزب الله".
 
يذكر أن جيريمي كوربين المولود عام 1949 عضو في حملة التضامن مع فلسطين وفي منظمة العفو الدولية، كما أنه ينتسب لحملة "من أجل نزع السلاح النووي" وتحالف "أوقفوا الحرب"