الخميس  28 أيار 2020
LOGO

الوزير لـ"الحدث": قريباً الانتهاء من إجراءات افتتاح بنك إسلامي جديد

"بنك الصفا الاسلامي" سيُدخل أدوات تمويل إسلامية جديدة

2015-09-20 03:15:38 PM
الوزير لـ
صورة ارشيفية

 

الحدث- رام الله

قال رئيسُ سلطةِ النقد الفلسطينية الدكتور جهاد الوزير، إن نهايةَ العام الجاري  2015 سيشهدُ الانتهاء من إجراءات افتتاح بنك إسلامي جديد في فلسطين" باسم بنك الصفا الفلسطيني"

وحسب الوزير في تصريح للحدث "فإن رأسمال البنك المراد افتتاحه  يبلغ 75 مليون دولار أمريكي، وأغلب أسهمه يملكها بنك القاهرة عمان، ليرتفعَ بذلك عددُ المصارف الإسلامية العاملة في فلسطين إلى ثلاثة.

وبين الوزير في رده على سؤال إذا ما كان السوق الفلسطيني يستوعب افتتاح بنك جديد؟ قال الوزير: "الصيرفة الإسلامية نسبتها الطبيعة يجب أن لا تقل عن 20% من حجم المصارف العاملة، ولكن في السوق الفلسطيني تبلغ 7%، مشيراً
إلى أن ما يميز هذا البنك سيكون فيه أدوات إسلامية جديدة.

وأضاف  الوزير "أن هذا البنك سيكون فيه أدوات إسلامية جديدة ليست موجودة في السوق الفلسطينية، وخاصة أن البنوك الاسلامية العاملة في فلسطين تقدم خدمات تقليدية".

وشدد الوزير على ضرورةِ إدخال خدماتٍ تمويليةٍ جديدةٍ إلى السوقِ الفلسطيني لما شهده هذا القطاع من تطورٍ خلال السنوات الماضية، إضافة إلى أن هناك مستثمرين عرب ومحليين لديهم اهتمام بهذا القطاع".

وأضاف رئيسُ سلطةِ النقد "رأس مال البنك 75  مليون دولار بصورة مبدئية، وهذا استثمار مهم  ويعزز السوق الفلسطيني."

 

وأشاد جهاد الوزير بالقطاعِ المصرفي الفلسطيني، مؤكدا أنه بوضع ممتاز مقارنة مع باقي البنوك في المنطقة".

وأضاف أن المعايير المصرفية المالية في فلسطين، تتخطى نسبة الملاءة المالية  فيها الـ17% بينما المعيار الدولي 11% ، فيما نسبة التعثر في فلسطين 2.5 % مقارنة مع 6.5 % في البنوك المصرفية العربية، مما يعزز الجهاز المصرفي الفلسطيني.