السبت  20 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الوفد الإسرائيلي يعود لتل أبيب والـ"كبينيت" يلغي اجتماعا بشأن المفاوضات

2014-08-12 10:01:41 AM
الوفد الإسرائيلي يعود لتل أبيب والـ
صورة ارشيفية

 الحدث- تل أبيب

 

عاد الوفد الإسرائيلي المشارك في المفاوضات غير المباشرة مع الفلسطينيين، مساء أمس الإثنين، إلى تل أبيب، للتشاور على أن يعود في وقت لاحق اليوم الثلاثاء إلى القاهرة لاستئناف جلسة المفاوضات الرامية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، "من المقرر أن يتوجه الوفد إلى القاهرة اليوم، لمواصلة الاتصالات مع الجانب المصري، بعد عودته إلى البلاد الليلة الماضية لإطلاع كبار المسؤولين على نتائج المفاوضات ".
غير أن الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس" نقل عن مسؤول إسرائيلي كبير ، قرار إلغاء اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" الذي كان مقرراً ظهر اليوم لبحث نتائج مفاوضات القاهرة.
ويأتي قرار إلغاء الاجتماع وسط تباين في تقديرات وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن نتائج الاجتماعات التي استمرت طوال يوم أمس في القاهرة، حيث نقلت الإذاعة العامة عن مسؤول إسرائيلي كبير لم تحدد هويته قوله إن " مفاوضات القاهرة تراوح مكانها، ومواقف الطرفيْن الإسرائيلي والفلسطيني ما زالت متباعدة".
وأضاف أن "الحاجة تقتضي تمديداً آخر للتهدئة السارية حالياً بـ72 ساعة، ليتسنى إنجاز الاتفاق القاضي بتثبيت التهدئة".
ولليوم الثاني على التوالي ما تزال هدنة الـ72 ساعة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي دخلت حيز التنفيذ، في الساعات الأولى من أمس الإثنين، صامدة، حيث لم يسجل أي اختراق لها من قبل الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.
يأتي ذلك فيما تسعى القاهرة، الراعي الرئيس لمباحثات وقف العدوان على القطاع القطاع، إلى التوصل لاتفاق يقضي بتهدئة دائمة بعد حرب إسرائيلية استمرت أكثر من شهر، أسفرت عن استشهاد 1940 فلسطينياً، وإصابة قرابة 10 آلاف آخرين، بحسب أرقام رسمية فلسطينية.
في المقابل، أسفرت هذه الحرب عن مقتل 64 عسكريًا و3 مدنيين إسرائيليين، وإصابة حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً، بحسب بيانات إسرائيلية رسمية، بينما تقول كتائب القسام،الجناح العسكري لحركة حماس، إنها قتلت 161 عسكريا، وأسرت آخر.