الأربعاء  16 تشرين الأول 2019
LOGO

9 ملايين متر مكعب حجم نواتج الحفر في 9 أيام بمشروع تفريعة قناة السويس

2014-08-15 09:09:12 PM
9 ملايين متر مكعب حجم نواتج الحفر في 9 أيام بمشروع تفريعة قناة السويس
صورة ارشيفية
 

 الحدث- القاهرة

 قال اللواء كامل الوزيري  رئيس اللجنة الهندسية لمشروع تفريعة قناة السويس الجديدة بالقوات المسلحة المصرية إن حجم الأعمال التي تم تنفيذها منذ اليوم الأول للعمل بالمشروع وحتى اليوم التاسع بلغ 9 ملايين  متر مكعب.

 وأوضح أن هناك انخفاض طفيف عن حجم الأعمال المستهدفة اليومية بنحو 400 ألف متر مكعب من الرمال اليومية.

 وأرجع ذلك لتأخر وصول بعض المعدات والآلات الخاصة بالشركات من محافظات الصعيد جنوب البلاد.

 وأضاف أن الوزيري أن الشركات ستبدأ من غد السبت العمل بنسبة 100% من الطاقة الفعلية للشركات العاملة.

 وفي وقت سابق، قال الوزيري، إن كل الشركات التي تقوم بأعمال الحفر في قناة السويس الجديدة تقريبا "مصرية"، وإن لم يكن، فـ 98 % منها على الأقل كذلك، وأن جميعها شركات ذات حجم أعمال متوسط.

 وأعلن الوزيري أن عددا من أحدث المعدات العالمية التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة وصل من الخارج إلى ميناء الاسكندرية، شمال البلاد، وجاري تجهيزها ونقلها إلى موقع المشروع خلال الأيام القادمة.

 وأعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأسبوع الماضى، إشارة بدء تنفيذ مشروع " قناة السويس الجديدة"، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كليومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة.

 ويصل إجمالي تكلفة المشروع وفق الجدول الزمني القديم، الذي يستغرق ثلاث سنوات نحو 8.2 مليار دولار، منها 4 مليارات دولار لشق المجرى الملاحي الجديد.

 وسيخفض المجرى الملاحي الجديد زمن انتظار السفن بقناة السويس من 11 ساعة إلى 3 ساعات علي أقصي تقدير، وزيادة عدد السفن العابرة يوميا من 49 سفينة في المتوسط عام 2014، إلى 97 سفينة يوميا عام 2023.

 المصدر: وكالات