الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"إسرائيل" بصدد توسيع استثمارات التنقيب عن الغاز في "المتوسط"‎

2015-11-10 10:34:59 PM
صورة ارشيفية

 الحدث- الاناضول

أعلنت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، أنها بصدد التوسع في استثمارات التنقيب واستخراج الغاز الطبيعي، قبالة سواحل المتوسط، خلال الأشهر المقبلة.


جاء ذلك على لسان وزير الطاقة والمياه الإسرائيلية، يوفال شتاينتس، في مؤتمر صحفي بثته وسائل إعلام إسرائيلية، مساء اليوم. 

وقال شتاينتس، إن لقاءات عقدها مع نحو 30 شركة عالمية تعمل في مجال الطاقة، من أجل جذب استثمارات جديدة للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه الإقليمية الإسرائيلية في البحر المتوسط.

وأبدى الوزير تفاؤله من إمكانية تحقيق اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي، خلال الفترة المقبلة، مشيراً أن "عملية التنقيب ستستغرق عدة شهور للحصول على نتائج كاملة ودقيقة".

ويبلغ عدد حقول الغاز الإسرائيلية الحالية، ثمانية حقول، وهي تمار 1 وتمار 2 غرب حيفا، ولفيثان 1 و لفيثان 2 غرب يافا، وسارة وميرا، غرب نتانيا، وماري قرب غزة، وشمن قرب أسدود، وكاريش غرب حيفا.

وقال الخبير في الاقتصاد الإسرائيلي عاصي أطرش (من فلسطينيي 48) إن الاقتصاد الإسرائيلي يحتاج إلى مزيد من التحفيز في الوقت الحالي، والذي لن يتم إلا بتنشيط الصادرات من الغاز.

وأضاف في حديث مع الأناضول "لقد تسبب التراجع في الصادرات الإسرائيلية، من السلع والخدمات، خلال الشهور الماضية من العام الجاري، إلى تراجع في أرقام النمو الاقتصادي، وإسرائيل بدأت تريد حل هذه المعضلة بشكل مبكر".

يُذكر أن صادرات "إسرائيل" إلى دول الاتحاد الأوروبي، (أكبر سوق للصادرات الإسرائيلية)، تراجعت بنسبة 2.5٪ خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الفائت. 

وقدّر وزير الطاقة الإسرائيلي، أن عمليات التنقيب السابقة عن الغاز في البحر المتوسط، لا تتجاوز 30٪ من المياه الإقليمية الإسرائيلية، لافتاً إلى إمكانية وجود اكتشافات جديدة للطاقة.