الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هدنة جديدة للتوصل إلى اتفاق ينهي العدوان الإسرائيلي

2014-08-19 09:45:01 AM
هدنة جديدة للتوصل إلى اتفاق ينهي العدوان الإسرائيلي
صورة ارشيفية
 

تفاهمات إسرائيلية - أمريكية حول غزة قبيل وصول كيري إلى المنطقة

 


 
الحدث- تل أبيب
قالت مصادر إسرائيلية، إن تل أبيب وواشنطن نسقا تفاصيل الاتفاق المستقبلي حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مرجحة وصول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى المنطقة الأسبوع المقبل.
ونقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن هذه المصادر التي لم يحدد هويتها، قولها إن "إسرائيل والولايات المتحدة  قررا سراً أن توافق تل أبيب على الرفع التدريجي للحصار على قطاع غزة بدءًا بالمعابر البرية ووصولاً إلى حركة المرور البحري".
وأضافت المصادر ذاتها "وفقاً للاتفاق فإن إسرائيل لن تعارض نقل رواتب الموظفين المدنيين لحركة حماس في غزة، وستسمح بإعادة إعمار قطاع غزة من خلال المساعدات الدولية ".
وتابعت "على الأرجح فإن موضوع نزع سلاح قطاع غزة الذي طالبت به إسرائيل خلال الحرب على القطاع، لن يكون مشمولاً في  الاتفاق المتبلور في القاهرة ، ومع ذلك فإن واشنطن ستدعم الطلب الإسرائيلي لمنع حماس والمنظمات الفلسطينية الأخرى من إعادة التسلح".
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيصل إلى إسرائيل الأسبوع القادم "لإظهار دعم إسرائيل ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، ومن أجل التأكيد على أن علاقة الحليفين ليست في أزمة".
ولفتت إلى كيري ونتنياهو سيصدران بياناً مشتركاً بأن "العلاقات بين البلدين قوية، وأن الخلافات بينهما هي فقط حول بعض القضايا".
كما سيجدد بيان كيري-نتنياهو، التأكيد على الالتزام الأمريكي بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، ولمنع إطلاق الصواريخ من غزة، بحسب المصادر نفسها
في السياق ذاته، قال مصدر فلسطيني مقرب من مباحثات القاهرة، إن المفاوضين اقتربوا يوم أمس الأحد من التوقيع على اتفاق شامل ودائم، قبل أن يتغير كل شيئ في اللحظات الأخيرة، دون معرفة ذلك.
وبحسب هذا المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، فإن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كانا سيوقعان على اتفاق يشمل فتح كافة المعابر، ورفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة بحيث يشمل دخول مواد البناء تحت رقابة دولية ، إلى جانب إعادة إعمار قطاع غزة تحت إشراف الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدلله .
كما يتضمن الاتفاق، حل مشكلة الكهرباء بشكل كامل في مدة أقصاها عام، وتوسيع مساحة الصيد بحيث تتسع من 6 أميال إلى 9 ومن ثم تصل إلى 12 ميلاً في مدة أقصاها 6 أشهر، بالإضافة إلى رفع الحصار المالي بشكل كامل عن قطاع غزة، وموافقة مبدئية على قضية ميناء غزة مع تأجيل البحث الفعلي بالقضية لمدة شهر من تاريخ التوقيع على الاتفاق، مع تأجيل بحث قضية الأسرى.
وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، برعاية مصرية، يوم أمس الإثنين، إلى اتفاق يقضي بتمديد وقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 24 ساعة إضافية، لاستكمال مفاوضات غير مباشرة تهدف إلى التوصل لاتفاق دائم وشامل.
وفي هذا الصدد، قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إنه في حال التوصل إلى اتفاق في القاهرة فإن ذلك سيتطلب انعقاد المجلس الوزاري الإسرائيلي الكابينت للتصويت عليه.