الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الصحة: 86 مصابا بالايدز في فلسطين

2015-12-01 03:55:06 PM
الصحة: 86 مصابا بالايدز في فلسطين

 

الحدث- رام الله

قالت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، ان عدد المصابين بمرض الايدز في فلسطين بلغ 86 شخصاً.

 

وأصدرت وزارة الصحة بياناً حول اليوم العالمي لمكافحة الإيدز وهو مناسبة سنوية عالمية يُحتفل بها العالم في الأول من كانون الأوّل / ديسمبر من كل عام، وتخصص هذه المناسبة للتوعية من مخاطر مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس اتش آي في(HIV) المسبب له وطرق العدوى ومن اجل إبداء التضامن الدولي للتصدي لهذا الوباء والتشجيع على إحراز تقدم على طريق القضاء على المرض.

 

وقال البيان "صحيح أن المرض في المناطق الفلسطينية في الوقت الحالي لا يعتبر تحدي مقارنة بالأعداد المسجلة (حيث بلغ العدد التراكمي المسجل للحالات 86 حالة منهم 33 حالة على قيد الحياة), إلا أن هذا الوضع قابل للتغيير في أي لحظة".

 

وتابع البيان "هنا يجب التأكيد على ضرورة تكاثف جهود الجميع من وزارة الصحة حتى منظمات المجتمع المدني ليضطلع كل بدوره التوعوي والتثقيفي لرفع الوعي لدى الناس بمخاطر فيروس نقص المناعة الإيدز من اجل المحافظة على معدل الانتشار المنخفض".

 

وتشير إحصاءات برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز إلى أن عدد المصابين بالفيروس في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ازدياد. كما أن تقديرات برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز تقول أن 5 % فقط من المرضى الشرق أوسطيين والشمال أفريقيين يحصلون على العلاج اللازم للمرض.

 

ويعتبر العالم العربي ثاني أعلى نسبة إصابة في العالم بالمرض. اما في باقي المناطق فقد وصل عدد المستفيدين من توافر علاجات فيروس الإيدز الى 15 مليون شخص ، فيما انخفضت أعداد المصابين الجدد بنسبة 35٪ منذ عام 2000، وانخفضت أعداد الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 42٪ منذ أن بلغت ذروتها في العام 2004.

 

ويحمل الشعار العام لمكافحة الايدز في الفترة بين عامي 2011 و2015 هو "الاتحاد في مواجهة الإيدز من أجل تحقيق ما يسمى بالصفار الثلاثة وهي:

 

• القضاء على وفيات الايدز (صفر حالة وفاة).
• القضاء على الوصمة (صفر حالة وصمة).
• عدم تسجيل أي حالة جديدة (صفر حالة جديدة).