الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الحدث تنشر بنود وتفاصيل اتفاقية وقف اطلاق النار

2014-08-27 11:15:10 AM
الحدث تنشر بنود وتفاصيل اتفاقية وقف اطلاق النار
صورة ارشيفية

 الحدث: رام الله.

انتصرت غزة.. لم تنتصر، جدل فلسطيني سيستمر بعض الوقت، إلى أن يحيا الفلسطيني تفاصيل الخطوة التالية، بداء من نتائج ما سيرشح عن استئناف العملية التفاوضية غير المباشرة. وصولاً إلى البدء في عملية إعادة الإعمار.

وكي توضع الأمور في نصابها الصحيح ينتظر المواطن الفلسطيني الاطلاع على تفاصيل ما توصل إليه المفاوض الفلسطيني في اتفاقه لوقف اطلاق النار، وهو ما بحثت عنه "الحدث" بدقة تضع المراقب والباحث في إطار الصورة. حيث جاء الاتفاق بحسب مصادر خاصة بالـ "الحدث" كالتالي.

* الخطوات الفورية التي تلت الساعة السابعة من يوم أمس الثلاثاء 26-8-2014:

- يوافق الجانب الفلسطيني "فصائل المقاومة" في غزة على وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

- توقف إسرائيل كافة عملياتها العسكرية بما في ذلك الضربات الجوية والعمليات البرية.

- توافق إسرائيل على فتح المعابر الحدودية مع قطاع غزة بشكل تدريجي للسماح بتدفق الاحتياجات الإنسانية وما يتطلبه مشروع إعادة الإعمار إلى القطاع.

-  تفتح مصر بشكل تدريجي وضمن اتفاق ثنائي منفصل معبر رفح على حدودها مع غزة.

- تستلم السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس "محمود عباس" مسؤولية إدارة حدود قطاع غزة من حركة حماس.

- تتولى السلطة الفلسطينية قيادة تنسيق جهود إعادة الإعمار في قطاع غزة مع المانحين الدوليين عربا وأروبيين.

- ينتظر من إسرائيل أن تضيق المنطقة الأمنية العازلة داخل حدود قطاع غزة من 300 متر إلى 100 متر عشية صمود الهدنة. " بعد شهر من صمودها" فتسمح هذه الخطوة للفلسطينيين بالوصول إلى مزيد من الأراضي الزراعية قرب الحدود.

- توسع إسرائيل نطاق الصيد البحري قبالة ساحل غزة إلى ستة أميال بدلا من ثلاثة أميال مع توسيع النطاق بشكل تدريجي إذا صمدت الهدنة. فيما كان المطلب الفلسطيني هو الوصول إلى النطاق الدولي الكامل وهو 12 ميلا.

* قضايا البحث في المدى البعيد:

- يطالب الجانب الفلسطيني "حركات المقاومة" بالإفراج عن مئات الفلسطينيين الذين اعتقلوا في الضفة الغربية عقب "اختفاء وقتل" ثلاثة شبان إسرائيليين في حزيران الماضي.

- تطالب القيادة الفلسطينية "الرئيس محمود عباس" بالإفراج عن الدفعة الرابعة من قدامى المعتقلين الفلسطينيين، وهي الدفعة التي أسقطت اسرائيل فكرة الإفراج عنها بعد انهيار محادثات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

- تطالب اسرائيل باستلام أشلاء ومتعلقات جنودها اللذين قتلوا في الحرب.

- يطالب الجانب الفلسطيني باعادة بناء مطار ياسر عرفات في قطاع غزة والذي قصفته اسرائيل عام 2000.

- تطالب فصائل المقاومة "حماس والجهاد" ببحث بند "الميناء البحري" الذي يسمح بنقل البضائع والبشر من وإلى قطاع غزة. وترفض إسرائيل هذا البند منذ بدء العملية التفاوضية. وتبذل مصر جهودا حثيثة لبحث هذا الطلب في سياق ضمانات أمنية تامة يمكن أن يطالب بها الجانب الإسرائيل.

- تطالب "حماس" بالإفراج عن أموال تسمح لها بدفع أجور 40 ألفا من رجال الشرطة والموظفين الحكوميين التابعين لها، وحل هذه القضية بشكل كامل عبر حكومة التوافق الوطني.

- يطالب الجانب الإسرائيل ببحث قضية "سلاح المقاومة" وانفاق غزة، وهو المطلب المرفوض فلسطينياً منذ بدء العملية التفاوضية