الأربعاء  20 تشرين الثاني 2019
LOGO

السعودية تخشى من مهاجمة "داعش" لـ "إسرائيل"

2015-12-25 06:56:39 AM
السعودية تخشى من مهاجمة
توماس فريدمان

 

الحدث- القدس

 

قال الكاتب اليهودي الأمريكي، «توماس فريدمان»، إن السعودية مرتعدة من إمكانية قيام تنظيم "داعش" بقصف دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ لأن ذلك قد ينهي فكرة التحالف السني الذي تعمل على تشكيله.

 

وأضاف «فريدمان»، في مقطع فيديو نشرته مواقع عديدة على شبكة الإنترنت، واطلعت عليه «الخليج الجديد»، أن السعوديين «مرتعبون من شيء واحد، هو أن يهاجم تنظيم الدولة الإسلامية (إسرائيل)؛ لأنه إذا فتحت داعش جبهة إسرائيل، فإن تحالفهم السني سيخرج من النافذة».

 

وتابع الرجل، الذي كان يتحدث خلال لقاء مع أحد التجمعات الصهيونية في الولايات المتحدة: «لقد سمعت كلمتي (فلسطين) و(إسرائيل) تذكران أكثر بكثير صباح اليوم من سماعي لهما على مدى أربعة أيام في الرياض، فلم أسمعهما ولا مرة).

 

وأضاف: «لا أريد القول إنهم (أي: السعوديين) لم يعودوا مهتمين إطلاقا، لكني أقول إن تركيزهم في مكان آخر».

 

وسجل الكاتب أنه «في السابق كان الحديث يتركز حول أن سلاح داعش غير موجه لإسرائيل، فإن تغير هذا الشيء، فإن السعوديين والخليجيين والعرب يرتعدون خوفا منه.. إذا قام هؤلاء (داعش) بجعل القضية الفلسطينية وقتال الإسرائيليين أحد رسائلهم الرئيسة».

 

والشهر الماضي، زار «فريدمان» العاصمة السعودية الرياض؛ حيث تلقى دعوة من مركز «الملك سلمان للشباب»، وألقى محاضرة عن العولمة.