الإثنين  14 تشرين الأول 2019
LOGO

قلق دولي من تجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية

2016-01-06 08:43:01 AM
قلق دولي من تجربة نووية جديدة لكوريا الشمالية
الحدث, نووي, كوريا الشمالية

 

الحدث- وكالات

قالت هيئة الارصاد الكورية الجنوبية اليوم الاربعاء إن كوريا الشمالية أجرت “على الارجح” تجربة نووية تسببت في زلزال قرب موقع معروف للتجارب في الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة.

 

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الامريكية بوقوع زلزال قوته 5.1 درجة قالت كوريا الجنوبية إنه كان على بعد 49 كيلومترا من موقع بونجي-ري الذي اجريت فيه تجارب نووية في السابق.

 

وقال مسؤول بهيئة الارصاد الكورية لرويترز “نعتقد انه زلزال ناتج عن عامل بشري ونعكف على تحليل نطاق ومركز الزلزال”.

 

وقالت وسائل اعلام كورية جنوبية ان كوريا الشمالية تعتزم إصدار بيان مهم في وقت لاحق اليوم على الارجح الساعة 0330 بتوقيت جرينتش.

 

وعقد مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية إجتماعا أمنيا طارئا بينما قال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية ان الزلزال أحدثه تفجير نووي على الأرجح.

 

قلق دولي وتحذير

وقال دبلوماسيون بمجلس الامن التابع للأمم المتحدة إن المجلس يعتزم الاجتماع اليوم الأربعاء لمناقشة أنباء أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية، فيما توعدت أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية بالرد بحزم على التجربة النووية.

وأبلغ الدبلوماسيون أن الاجتماع من المرجح ان يعقد الساعة 1100 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1600 بتوقيت جرينتش). وقال دبلوماسي إن الاجتماع سيكون مغلقا على الأرجح.

 

ولم يتضح على الفور ما الاجراء الذي قد يتخذه المجلس المؤلف من 15 دولة.

 

وفي تطور لاحق أكد البيت الابيض أن أمريكا سترد بالطريقة المناسبة على أي إستفزازات من كوريا الشمالية وستواصل حماية حلفائها في المنطقة.

 

وفي اليابان قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الأربعاء إن بلاده سترد بحزم على تحدي كوريا الشمالية لحظر الانتشار النووي واصفا أحدث تجاربها النووية بأنها تهديد لأمن اليابان.

 

وأضاف آبي في كلمة للصحفيين أن اليابان لا يمكنها مطلقا أن تتسامح مع التجارب النووية لكوريا الشمالية.

 

وكان آبي يتحدث بعد أن قالت كوريا الشمالية إنها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية صباح اليوم الأربعاء.

 

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء إن القوات المسلحة للبلاد ستعزز مراقبة كوريا الشمالية بعدما قالت بيونجيانج إنها أجرت تجربة نووية ناجحة.

 

ومن ناحية اخرى قالت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية إن الرئيسة باك جون هاي سترأس إجتماعا لمجلس الأمن القومي الساعة0430  بتوقيت جرينتش.

 

وتوعدت كوريا الجنوبية أنها ستتخذ جميع الإجراءات الممكنة بما في ذلك عقوبات محتملة للأمم المتحدة لضمان أن تدفع بيونجيانج الثمن بعد أن أجرت تجربتها النووية الرابعة.

 

وقال تشو تاي يونج وهو مسؤول أمني كبير بمكتب الرئاسة الكوري الجنوبي “تدين حكومتنا بشدة تجاهل كوريا الشمالية تحذيراتنا المتكررة وتحذيرات المجتمع الدولي ومضيها قدما في إجراء تجربة نووية رابعة تنتهك بوضوح قرارات الأمم المتحدة.”

وفي وقت سابق اليوم قالت كوريا الشمالية التي تخضع بالفعل لعقوبات من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لإجرائها تجارب صاروخية ونووية إنها أجرت بنجاح تجربة لقنبلة هيدروجينية.

وكانت كوريا الشمالية أجرت ثلاث تجارب نووية في 2006 و2009 و2013 في بونجي-ري بالقرب من موقع الزلزال الذي رصد اليوم الأربعاء والذي بلغت شدته 5.1 درجة.

والتجربة النووية الكورية الشمالية السابقة اجريت في 2013 وبلغت شدتها 5.1 درجة على مقياس هيئة المسح الجيولوجي الامريكية.

ومن المعروف أن كوريا الشمالية أجرت ثلاث تجارب نووية وتخضع لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة بسبب برامجها النووية والصاروخية.