الأربعاء  27 تشرين الأول 2021
LOGO

بنك فلسطين يقدم رعايته لبرنامج محاكاة مؤتمرات الأمم المتحدة ‏PalMUN‏ ‏في فلسطين

بمشاركة 12 مدرسة من مختلف المحافظات والمدن الفلسطينية

2016-01-20 06:37:01 AM
بنك فلسطين يقدم رعايته لبرنامج محاكاة مؤتمرات الأمم المتحدة ‏PalMUN‏ ‏في فلسطين
PalMUN‏ ‏في فلسطين

الحدث-رام الله

قدم بنك فلسطين رعايته لبرنامج محاكاة مؤتمرات الأمم المتحدة PALMUN في فلسطين هذا العام، والذي نظمه  نادي برنامج محاكاة الأمم المتحدة في مدرسة الفرندز للبنين بمشاركة حوالي 300 طالب وطالبة من 12 مدرسة من مختلف محافظات الوطن. بحضور الدكتورة ليلى غنام، محافظ محافظة رام الله والبيرة، ود. صبري صيدم، وزير التربية والتعليم، والمهندس موسى حديد، رئيس بلدية رام الله، بالإضافة لممثلين عن مؤسسات الأمم المتحدة العاملة في فلسطين ومؤسسات فلسطينية أخرى.

ووفق المنظمين, فإن هذا النموذج هو عبارة عن برنامج أكاديمي لمحاكاة لجان الأمم المتحدة وجلساتها بهدف تثقيف المشاركين الشباب بالأحداث الجارية في العلاقات الدولية والدبلوماسية، وتعريفهم بجدول أعمال الأمم المتحدة. كما يمثل تجسيداً أكاديمياً مصغّراً للأمم المتحدة الحقيقي.  

 واختتمت فعاليات مشروع المؤتمر يوم الأحد الموافق 17/01/2016 بعد أن استمرت ثلاثة أيام على التوالي، عقد خلالها جلسات تُحاكي اجتماعات الجمعية العامة، للأمم المتحدة،  ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي ومجلس الأمم المتحدة الإنمائي. وخلال هذه الجلسات، قام الطلاب والطالبات بلعب دور ممثلي دول ومنظمات عالمية عن طريق ادلائهم بخطابات رسمية وانخراطهم بمناظرات  ونقاشات محتدمة، وطرح حلول وقرارات هامة. حيث تقمص الطلاب أدوار السياسيين والدبلوماسيين عبر تشكيلهم لتحالفات مع دول، والبحث عن حلول لمشاكل عالمية بما يتوافق مع مصلحة الدولة التي يمثلونها. كما يشكل برنامج محاكاة الأمم المتحدة مناسبة لبحث الأسباب وإيجاد حلول عملية لمعضلات عالمية، بعد أن يكون قد جمع عنها معلومات وافية للاستفادة من تجاربها والتعرف إلى إجراءات جلسات الأمم المتحدة وقواعدها، لتنتهي الجلسات بإجراء التصويت على القرارات.

وتأتي رعاية البنك لهذا النشاط الشبابي الطلابي، انطلاقاً من رؤيته بضرورة توعية الشباب الفلسطيني بالقضايا الدولية والانسانية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي يتم التعامل بها بحسب القانون والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة. كما تكرس هذه الرعاية مشاركة البنك في مساعدة الشباب على محاكاة الأدوار الدبلوماسية وطرح الأفكار ومناقشتها ضمن عالم كبير، وهو ما سيساعدهم في تعزيز ثقتهم بأنفسهم، وتمكينهم من الدفاع عن بلدهم فلسطين في شتى المجالات والظروف وبطرق دبلوماسية ووفق ثقافة ومعرفة وعلم مما يخلق جيلاً من القادة المستقبليين.

يذكر بأن نادي برنامج محاكاة الأمم المتحدة في مدرسة الفرندز للبنين قرر تنظيم المؤتمر في فلسطين في دورته الأولى في عام 2011.