الأحد  28 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أطفال غزة لمصر: "بنحبك وهندافع عنك رغم الحصار"

2016-02-07 09:08:48 PM
أطفال غزة لمصر:
جواب أطفال غزة حين علموا أن إسرائيل اعتدت على مصر

 

الحدث - وكالات

 

إجابات الأطفال كانت مدهشة إذ أعلنوا عن تضامنهم مع مصر ورغبتهم في الدفاع عنها ضد أي اعتداء، والتضحية بأنفسهم ليكونوا شهداء فداء لمصر.

 

في حلقته هذا الأسبوع من برنامج "صغار كبار" على قناة هنا القدس، وجه المذيع سامي مشتهي الذي يعمل معدا ومقدم برامج بالقناة سؤالاً لعدد من الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر، عن رد فعلهم في حال شنت إسرائيل حربًا على مصر.

 

وعلى الرغم من صغر سنهم إلا أن الأطفال فاجأوا المذيع برغبتهم في الدفاع عن مصر وأرضها مهما كانت الخلافات بين السلطة في مصر الآن والحكومة بقطاع غزة.

 

وفي الفيديو الذي نشر مساء أمس السبت 6 فبراير/شباط 2016، حاول المذيع التلاعب بالأطفال وقال لهم إن مصر تغلق المعبر وتهدم الأنفاق حتى يغيروا رأيهم، ولكنهم وأصروا على جوابهم السابق، "نحبها ونضحي بأنفسنا من أجلها فهي دافعت عنا قبل ذلك".

 

الفيديو الذي انتشر على الشبكات الاجتماعية لاقى صدى كبير لدى المصريين الذين أعادوا نشره، معلنين امتنانهم لأطفال غزة ودعمهم للمحاصرين من أبناء فلسطين داخل القطاع.

 

وتشهد العلاقات بين مصر وقطاع غزة الذي تديره حركة حماس توتراً كبيراً بعد انقلاب قادة الجيش المصري على الرئيس الأسبق محمد مرسي منتصف 2013، واتهام القاهرة للحركة بالتجسس مع قيادات جماعة الإخوان المسلمين، كما قام القضاء المصري بحظر حماس واعتبارها حركة إرهابية، إلى جانب حملة إعلامية من الإعلام الموالي للنظام المصري ضد الحركة والقطاع.

 

مصر أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2015، إقامة منطقة حدودية عازلة بطول الشريط الحدودي الفاصل بين الأراضي المصرية وقطاع غزة، بعمق يزيد عن 1500 متر مرشح للزيادة إلى 3000 متر، لمنع التسلل عبر القطاع.

 

وزادت العلاقات سوءاً بعد إغلاق القاهرة معبر رفح البري المنفذ الوحيد لقطاع غزة، إلى جانب قيام مصر بهدم الأنفاق الحدودية مع والتي يعتبرها أهالي القطاع الشريان الحيوي الذي يواجهون به الحصار الإسرائيلي.

 

كما قامت مصر بضخ كميات كبيرة من مياه البحر المتوسط، نقلت عبر مواسير مياه، في المنطقة الحدودية المحاذية لمصر، جنوبي مدينة رفح، كوسيلة جديدة للقضاء على الأنفاق الممتدة، بطول 14 كيلومترا، عبر الشريط الحدودي المصري مع غزة، وذلك بهدف تدمير أكثر من 1000 نفق، الأمر الذي حول الأنفاق إلى مناطق من البرك الممتدة.

 

وهو ما علق عليه وزير البنى التحتية والطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، السبت بقوله إن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي غمر الأنفاق على حدود بلاده مع قطاع غزة بالمياه بناءً على طلب من إسرائيل"

 

وتعالت صيحات المسؤولين في حكومة حماس بقطاع غزة، حيث أكد الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، أن إغراق الحدود يشكل خطورة كبيرة على المياه الجوفية وتهديداً لعدد كبير من المنازل على الجهة الفلسطينية، وأن الحركة أجرت اتصالات رسمية مع القاهرة لـوقف هذه الخطوة.