الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| "إسرائيل" تنفذ خطة لإحطاتها بجدران أمنية تشمل الأردن ومصر

2016-02-09 06:09:34 PM
متابعة
نتنياهو خلال جولته التفقدية اليوم لما يسمى الجدار الأمني على الحدود مع الأردن

الحدث- ناديا القطب

 

تعمل "إسرائيل"، الدولة القائمة بالاحتلال، على تعزيز الوضع الأمني على حدودها مع كل من الأردن ومصر، وذلك من خلال استكمال عملها على بناء ما تسميه الجدار الأمني مع الأردن ومصر.

 

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:"إننا نعد خطة متعددة السنوات تقضي بإحاطة دولة إسرائيل بجدران أمنية من أجل الدفاع عن أنفسنا في الشرق الأوسط كما هو حاليا ومن المتوقع أن يكون."

 

وبحسب ما قاله نتنياهو، خلال الجولة التفقدية التي قام بها اليوم على الحدود مع الأردن فإن إسرائيل " أيضا تعد خطة لإغلاق الثغرات الموجودة في الجدار الفاصل الذي يحيط بالضفة الغربية حيث ستصل تكلفة هذه الخطة إلى مليارات الشواقل وسيتم تنفيذها على مدار سنوات."

 

ورافق نتنياهو كل من وزير المواصلات والاستخبارات إسرائيل كاتس ورئيس هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال غادي أينزكوت وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية إيال زامير وقائد الفرقة 80 رافي ميلو ورئيس إدارة الجدار عيران أوفير.

 

تحديد الأولويات لحماية أنفسنا من الحيوانات المفترسة

 

في ضوء ذلك، أشار نتنياهو إلى أن "إسرائيل" تعمل على تحديد أولوياتها الأمنية من أجل التقدم بشكل تدريجي في استكمال عملية بناء الجدران.

 

وقال: "علينا أن نستكمل تنفيذ هذه الخطة من أجل تعزيز أمن دولة إسرائيل. فالميزة الموجودة في إقامة الجدار على الحدود المصرية وهنا هي بأنه لا توجد مبان قريبة منه قد تستخدم كفتحات للأنفاق. على ضوء طبيعة المنطقة التي نعيش فيها, علينا أن نحيط دولة إسرائيل بالجدران لنحمي أنفسنا من الحيوانات المفترسة".

 

مطار تمناع هدف

 

وبحسب بيان صحفي وزعه مكتب نتنياهو، فإن هدف الجدار الشرقي هو حماية المطار الذي يبنى حاليا في منطقة تمناع.

 

 وتقدر تكلفة كل من إقامة مقطع الجدار الذي يمتد على طول 30 كيلومترا من إيلات إلى رمال سمار وحماية المطار في تمناع ب-288 مليون شيقل أي ما يقار 76 مليون دولار أمريكي.